أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

وزير الخارجية الإيراني يطالب دولتين إحداهما عربية بتعويض لبنان عن الدمار دون شروط

by Athr Press B

بعد الانفجار الضخم الذي شهدته العاصمة اللبنانية بيروت مطلع شهر آب الجاري، أفاد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، بأن “السياسات الأمريكية والسعودية الخاطئة هي التي أوصلت لبنان إلى ما هو عليه اليوم”.

ووفقاً لوكالة “أرنا” الإيرانية، فإن ظريف دعا كل من أمريكا والسعودية إلى التعويض عن الدمار الذي لحق بلبنان من دون فرض شروط مسبقة.

وقال ظريف في لقاء مع الوكالة الإيرانية المذكورة، وذلك بعد لقائه بعدد من المسؤولين في لبنان: “غالب الظن أن انفجار مرفأ بيروت ناجم عن حادث غير متعمد.. يجب على لبنان إجراء التحقيق حول انفجار المرفأ بشكل مستقل، ويمكن للدول الأخرى تقديم المساعدة له في التحقيق”.

وأكد ظريف أن مقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان مقترح جيد للغاية، داعياً لبنان للتركيز على إعادة البناء وتأجيل الدخول في المباحثات السياسية.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: إن “اللبنانيين يعتقدون بوجوب إيجاد إصلاحات في لبنان، ويمكن لحزب الله أن يساعد في الإصلاحات.. الفساد موجود في لبنان أما حزب الله فيمتلك نظاماً سليماً يمكنه المساعدة في الإصلاح، والأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله سيكون في طليعة داعمي إجراء الإصلاحات في لبنان”.

وكان ظريف قد أعلن مسبقاً أن بلاده والشركات الإيرانية، “مستعدون لدعم لبنان وفق ما يطلبه المسؤولون اللبنانيون في مجالات الطاقة وغيرها”.

أيضاً، الرئيس الإيراني حسن روحاني، أعلن مسبقاً أن إيران قدمت منذ اليوم الأول مساعداتها المختلفة وستستمر في الإرسال، فضلاً عن أن الحكومة الإيرانية مستعدة لتقديم ما يطلبه لبنان، ومستعدة للمشاركة في إعادة إعمار ميناء بيروت.

ونجم الانفجار في مرفأ بيروت، عن حريق اندلع في مستودع تُخزن فيه منذ 6 سنوات حوالي 2750 طناً من “نيترات الأمونيوم” من دون أي تدابير للوقاية، بحسب ما ذكرته السلطات اللبنانية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة اللبنانية كانت قد أعلنت عن ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مرفأ بيروت إلى  أكثر من 170 شخصاً، وأكثر من 6 آلاف جريح، فضلاً عن وجود ما يقارب الـ 300 ألف شخص باتوا مشردين في العاصمة اللبنانية.

أثر برس

اقرأ أيضاً