أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

“مصر وحماس” تتوصلان لتفاهمات حول إدارة معبر رفح

by Athr Press R

توصلت مصر إلى تفاهمات خاصة مع حركة حماس الفلسطينية، المسيطرة على قطاع غزة، حول معبر رفح وإعادة فتحه وآلية إدارته مستقبلاً وكذلك ضبط الحدود بين القطاع والأراضي المصرية، بحسب مصادر مصرية وفلسطينية.

وقالت المصادر لـ”بي بي سي”: “إنه من المتوقع فتح المعبر قبيل عيد الأضحى المقبل، وهو ما أبلغه الجانب المصري للوفود الفلسطينية التي زارت القاهرة مؤخراً، وإن هناك آلية جديدة يجري العمل عليها لفتح المعبر بشكل منتظم أمام الحركة التجارية والأفراد”.

وقال مصدر فلسطيني وآخر مصري ما مفاده: “إن من المتوقع أن يعمل المعبر بشكل جزئي في البداية في أيام محددة وساعات معينة، حتى يعود إلى العمل بشكل طبيعي كما كان عليه في السابق، لكن هذا سيكون بشكل تدريجي”.

كما يجري العمل حالياً على تهيئة البنية التحتية لتجهيز المعبر ويكون ملائماً لعبور الأفراد والبضائع بشكل أكبر، فضلاً عن وجود طريق آمن بين القاهرة ومدينة رفح، حسب المصادر.

وأوضحت المصادر أن تأمين المعبر ربما يكون مسؤولية مشتركة للفصائل في قطاع غزة، موضحةً أن هذا الأمر لم يحسم بعد.

يشار إلى أن وزارة الداخلية التابعة لـ”حركة حماس” في قطاع غزة أعلنت الشهر الماضي، الشروع في إقامة منطقة أمنية عازلة على الحدود مع مصر عرضها 100 متر، في إطار إجراءاتها الأمنية لضبط الحدود الجنوبية مع الأراضي المصرية.

اقرأ أيضاً