أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

مصادر أثر توضح كيف عادت المياه إلى الحسكة

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس تمكنت الورش الفنية من المؤسسة العامة لمياه الشرب بمحافظة الحسكة، من الدخول إلى محطة آبار علوك في ريف رأس العين المحتلة شمالي غربي محافظة الحسكة وإعادة تشغيلها،بعد انقطاع استمر لأشهر طويلة.

وبينت مصادر مطلعة لـ”أثر” في الحسكة بأن الشرطة العسكرية الروسية أعادت تشغيل المحطة بعد مفاوضات مكوكية وضغوطات قام بها على الجانب التركي من طرف وعلى “قسد” من طرف آخر، في ظل تفاقم أزمة انقطاع المياه.

وعقد وفد روسي اجتماعاً مع قياديين في “قسد” بمحطة كهرباء مدينة الدرباسية خلال الأيام الثلاثة الماضية، ومناقشة وضع محطة علوك، انتهى بإعادة تغذيتها بالكهرباء مقابل ضخ جيش الاحتلال التركي المياه إلى مدينة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر وقراها، كما عقد الوفد الروسي بنفس الوقت عدة اجتماعات مع الجانب التركي، بحسب المصادر.

وقال مصدر في مؤسسة مياه الحسكة لمراسل “أثر” إن الجهود الروسية والحكومية السورية خلال الأيام الماضية أثمرت بإعادة تشغيل محطة مياه علوك التي تغذي مليون مواطن سوري بمياه الشرب في مدينة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر وقراها بعد انقطاع تام استمر لأكثر من ثلاثة أشهر متواصلة.

وتابع المصدر أن المؤسسة بدأت بضخ مياه الشرب إلى الأحياء الغربية من مدينة الحسكة، مساء يوم الثلاثاء، وهي (المشيرفة والكبابة والمعيشية والناصرة والكلاسة و العمران والتجمعات الغربية) بعد استمرار وصولها إلى خزانات محطة الحمة إلى عطلاً طارئاً حدث على خط الضخ، حيث تم تبديل الضخ وتوجيهه إلى حي غويران لحين إصلاح العطل.

ويأتي الضخ إلى الجهة الغربية من المدينة بعد أقل من 24 ساعة على ضخ المياه للقسم الشرقي من المدينة وهي أحياء (العزيزية والصالحية والمفتي وخشمان)، بعد انقطاع تام استمر لمدة فاقت الثلاثة أشهر متواصلة.

وأوضح المصدر أن العمل مستمر في المحطة حيث تمكنت الورش من إدخال 19 بئر في الخدمة من أصل 34 بئراً، مع تشغيل 3 محطات أفقية من أصل 12 محطة أفقية لضخ المياه من المحطة إلى خزانات التجميع ومنها إلى خزانات محطة الحمة بمحيط مدينة الحسكة عبر خط جر رئيسي بطول 80كم.

وعانى سكان مدينة الحسكة الأشهر الماضية معاناة كبيرة نتيجة انقطاع المياه عنهم تزامنت مع موجة حر شديدة، حيث اعتمدوا على الصهاريج الخاصة لتأمين مياه الشرب وعلى الآبار للأغراض المنزلية.

ويأتي إعادة تفعيل المفاوضات بين الجانبين التركي والروسي حول محطة علوك على خلفية اتفاق بين الجانبين سبق أن نقضته تركيا، وقطعت المياه عن الحسكة من جديد.

يشار إلى أن مشروع محطة آبار “علوك” الموجود في ريف مدينة رأس العين المحتلة من قبل الجيش التركي وفصائله المسلحة يتألف من 34 بئراً، توقف العمل بالمشروع أكثر من ٢٥ مرة منذ احتلال المنطقة قبل ما يقارب العاملين.

 

المنطقة الشرقية- الحسكة

اقرأ أيضاً