أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

الاتفاق التركي-الروسي معطّل .. توقف محطة علوك يحرم مليون مدني بالحسكة من المياه

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس تستمر محطة علوك للمياه في منطقة رأس العين المحتلة في ريف الحسكة بتوقف عن العمل بشكل كامل نتيجة ممارسات والتنافس العسكري بين “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” من طرف و الاحتلال التركي من طرف أخر وقطعهم للتيار الكهربائي المغذي للمحطة التي تزود أكثر من مليون مواطن بالمياه في مدينة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر وقراها.

وبين مصدر في المؤسسة العامة لمياه الحسكة في تصريح لمراسل “اثر” أن المحطة متوقفة عن العمل نتيجة جرائم الاحتلال التركي وقوات “قسد” والتي أوقفت التغذية الكهربائية المشغلة للمحطة من مصدرها في محطة كهرباء الدرباسية وقطع الكهرباء عن منطقتي رأس العين وتل ابيض المحتلتين من قبل التركي .

مشيراً إلى أن الاحتلال التركي ومرتزقته من طرف وسكان القرى الواقعة تحت سيطرة “قسد” يسطون على كميات كبيرة من الكهرباء عبر خط الدرباسية – علوك والبالغة ( 7 ميغا واط ) ما يحول دون تشغيل المحطة بطاقتها الإنتاجية الكاملة واقتصار التشغيل على عدد قليل من الآبار ومضخة أفقية واحدة.

انقطاع المياه نتيجة توقف العمل في محطة علوك نتج عنه وضع مأساوي يعاني منه سكان مدينة الحسكة وريف المحافظة الغربي للشهر الخامس على التوالي نتيجة قلة وندرة مصادر المياه الصالحة للشرب حيث وصل سعر خزان المياه ( 5 براميل) الى 10 ألاف ليرة سورية مع ارتفاع في أسعار المياه المعدنية.

ويطالب السكان الجهات الحكومية والدولية لتوفير مصادر جديدة للمياه أو العمل بشكل سريع لإعادة محطة علوك للعمل أو تحييدها بشكل كامل عن الصراعات العسكرية بين “قسد” و الاحتلال التركي.

ولفت المصدر إلى أن الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية الإنسانية لم تتوقف لتأمين مياه الشرب للأهالي عن طريق توفير صهاريج نقل المياه وتعبئة خزانات المياه المنتشرة في الشوارع والحدائق العامة وبشكل يومي.

واوضح المصدر في مؤسسة المياه بالحسكة أن القوات الروسية تسعى بجهود متواصلة لإعادة المياه إلى مجاريها والكهرباء إلى وضعها الطبيعي من خلال الضغط والتواصل بين “قسد” و الاحتلال التركي ، إلا أن تعنت قوات”قسد” بقطع الكهرباء وقيام المجموعات المسلحة بسرقة التجهيزات ضمن المحطة يحول دون أتمام الاتفاقيات و التفاهمات التي جرت خلال الفترة الماضية.

ويأتي قطع المياه عن المحافظة بالرغم من الإعلان عن اتفاق روسي-تركي يضمن عودة المياه إلى الحسكة، حيث أكد حينها مسؤولون روس أن الجانب التركي طمأنهم أن المياه ستعود، ليتم الإعلان فيما بعد توقف تام لكافة المضخات في محطة علوك، بعدما كان جزء منها قيد التشغيل.

الحسكة

اقرأ أيضاً