أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

أمواجه قد تصل لـ 6 أمتار.. إعصار “كيار” يضرب سواحل بلدين عربيين (فيديو)

by Athr Press G

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عُمان في تغريدة على حسابها في توتير تراجع تصنيف وشدة إعصار كيار في بحر العرب إلى الدرجة الثالثة.

وبعد تداول صور مخيفة مباشرة لإعصار “كيار” والذي اقترب من أن يصبح في الدرجة الخامسة والأخيرة ، إلا أنه تراجع إلى الدرجة الرابعة وهو بالتالي يسجل أعلى قوة إعصار في بحر العرب منذ 12 سنة وفق ما نشر موقع “طقس العرب”.

وحسب توقعات الأرصاد الجوية العمانية، لن يدخل الإعصار كامل سلطنة عمان حيث تشير النماذج حالياً إلى أنه يمشي بمسار محاذي للسواحل العمانية ومن ثم سيتجه بمسار شمالي غربي بسرعة 9 كم/ساعة، مصحوباً بسرعة رياح تصل إلى 225 كم/ساعة.

وبالتالي التحذير سيكون لكامل سواحل سلطنة عمان ولسواحل اليمن من حدوث فيضانات وارتفاع الموج الذي قد يلامس 6 أمتار.

وفي اليمن، حذرت مصلحة خفر السواحل اليمنية فرع عدن، من اقتراب العاصفة المدارية ”كيار“، وطلبت من جميع الصيادين عدم دخول البحر خلال اليومين الماضيين.

و”كيار” هو إعصار استوائي نشط حالياً ويعتبر واحدا من أقوى الأعاصير في المنطقة ، خاصة بعدما تحول الإعصار إلى عاصفة مدارية من الدرجة الثانية.

وأصبح “كيار” أول عاصفة فائقة فوق المحيط الهندي الشمالي منذ إعصار “جونو” في 2007، ويهدد كيارحالياً سلطنة عمان وعدد من الدول العربية، ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً