أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

معبر القائم الحدودي مع البوكمال يخلو من “داعش”

by Athr Press Z

أعلنت القوات العراقية منذ ساعات عن استعادة السيطرة على معبر القائم الحدودي مع مدينة البوكمال السورية، في إطار بدأ المرحلة الثانية من تحرير المعبر.

وبدأت القوات العراقية صباح اليوم الجمعة المرحلة الثانية من عملية استعادة السيطرة القائم والتي تتم عبر ثلاثة محاور من الشرق والجنوب وباتجاه الحدود وفق، حيث افتتحت هذه المرحلة بقصف جوي ومدفعي كثيف.

فتمكنت القوات في البداية من السيطرة على جسر الرمانة عند نهر الفرات شرق مركز قضاء القائم، وبدأ عندها عناصر “داعش” بتهريب عائلاتهم إلى بادية نينوى.

وقال المسؤول العسكري العراقي عبد الأمير رشيد يارالله في بيان صباح اليوم: “إن قطعات القوات العراقية فرضت السيطرة الكاملة على منفذ حصيبة الحدودي في القائم”.

وأضاف أن القوات العراقية وصلت إلى الحدود الجنوبية لمدينة القائم، وكسرت دفاعات “داعش”،  ودخلت من المحور الأوسط إلى حي التنك في مدينة القائم واخترقت 3 خطوط دفاعية وضعها “التنظيم” لإعاقة تقدمها وتفتح طريقاً باتجاه القائم، إضافة إلى أنها استهدفت مواقع “داعش” في الكرابلة بمحيط القائم.

كما أكدت مصادر عسكرية عراقية أن عناصر “داعش” حاولت تنفيذ عمليات انتحارية لإعاقة تقدم القوات العراقية، مشيراً إلى أن هناك 40 ألف جندي من مختلف القوات العراقية شاركوا في المرحلة الثانية من تحرير القائم.

وأفاد قائد الفرقة السابعة في القوات العراقية اللواء الركن نومان عبد الزوبعي نقلاً عن وكالة “فرانس برس”: “إن تحرير المناطق جاء بعد هروب عناصر “داعش” منها نتيجة الخسائر الكبيرة التي تلقوها من قبل قطعات الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والعشائر”.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن نهاية تشرين الأول الماضي عن انطلاق عملية استعادة القائم، وقال: “إن القوات العراقية تزحف على آخر معاقل الإرهاب في العراق”.

وكان قد ازداد الحديث في الفترة الأخيرة عن محاولات “التحالف الدولي” لا سيما أمريكا للسيطرة على مدينة البوكمال المتاخمة لمعبر القائم المحرر من “داعش”.

 

 

اقرأ أيضاً