أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

ناشطة حائزة على جائزة “نوبل” للسلام تدافع عن اليمن واصفةً العاهل السعودي بـ “مجرم الحرب”

by Athr Press B

بالتزامن مع ما يجري في المنطقة من أحداث وحروب، وتحديداً في اليمن الذي يعيش أوضاع إنسانية صعبة، إثر الحرب التي يشنها “التحالف العربي” بقيادة السعودية على المدنيين، أعلنت الناشطة الحقوقية اليمنية توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل” للسلام”، أن معركة “الثورات” التي يتحد فيها المال الخليجي والتواطؤ الغربي، ستبوء بالفشل.

ووفقاً لصحيفة “القدس العربي”، فإن الناشطة كرمان اعتبرت أن المنطقة العربية تعيش مرحلة بالغة الحساسية، موضحة أنه منذ 8 سنوات، الأحداث تتوالى وتتغير.

وخلال حديثها، أفادت كرمان بأن هناك دول وأنظمة وصفتها بـ “الديكتاتورية” في إشارة منها إلى السعودية، تعمل في الخفاء والعلن لإعادة عقارب الساعة للوراء، وإلحاق الخراب في البلدان، مثل الخراب الذي يحل في اليمن وليبيا.

وكانت أيضاً، قد نشرت تغريدة على “تويتر”، أدانت فيها استهداف “التحالف العربي” يوم الجمعة، لمحطة وقود في مديرية ماوية بمدينة تعز، قائلة: “‏أدين المجزرة التي ارتكبها طيران الإرهابي مجرم الحرب محمد بن سلمان، التي طالت محطة بترول في مديرية ماوية – تعز، وخلفت العديد من الشهداء والجرحى”، مع الإشارة إلى أن الناشطة المذكورة دائماً ما تصف العاهل السعودي وولي عهده بـ “مجرمي الحرب”.

ويعيش اليمن أوضاعاً إنسانية صعبة،  إذ أن “التحالف العربي” الذي تقوده السعودية، يشن منذ شهر آذار عام 2015 الفائت، غارات على مناطق متفرقة في اليمن، بذريعة محاربة “الحوثيين”، الأمر الذي أودى بحياة آلاف اليمنيين، جلهم من الأطفال والنساء، فضلاً عن انتشار الأوبئة.

يذكر أن توكل كرمان هي ناشطة وصحفية يمنية، حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 2011، لتصبح بهذه الجائزة خامس شخصية عربية وأول امرأة عربية تحصل على “نوبل”، بالإضافة إلى أنها متضامنة مع المدنيين في اليمن وتنادي بوقف الحرب التي تشنها السعودية، وبوقف الحروب في كل الدول التي تعاني منها.

اقرأ أيضاً