أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

منع استيراد زيت النخيل.. وصناعيون: هذا القرار يهدد بإغلاق 500 مصنع غذائيات

by Athr Press H

أعرب عدد من الصناعيين عن استيائهم من قرار منع استيراد زيت النخيل (الشورتينغ)، مؤكدين أن هذا القرار يهدد معاملهم بالإغلاق، وأن هذه الزيت يدخل في صناعة الحلويات والخبز الحلو والبسكويت بأنواعه والبوظة والشوكولا وغيرها، في حين النوع المصنع محلياً ليس بالجودة المطلوبة.

وتحدث رئيس القطاع الغذائي في غرفة صناعة دمشق وريفها أيمن زبادي، عن أن منع استيراد المادة قرار “عشوائي وغير مدروس” وانعكس سلباً على الصناعة المحلية، ورفع أسعار الشورتينغ المحلية بنسبة 30% عن السعر العالمي، وفق ما جاء في صحيفة “الوطن” المحلية.

وأوضح زبادي أن مادة زيت الشورتينغ المصنعة محلياً ترتفع فيها نسبة البيروكسيد عن النسبة المطلوبة بالمواصفة، وتعطي طعم سمن غير مرغوب فيه، ما يؤثر في طعم المنتج النهائي ونوعيته وصلاحيته وقوامه.

من جهته، أكد الصناعي وعضو مجلس الشعب غزوان المصري، أن قرار اللجنة الاقتصادية بإيقاف استيراد زيت النخيل يهدد بإيقاف نحو 500 معمل للصناعات الغذائية لمصلحة 3 أو 4 معامل للزيوت، مطالباً بإعادة النظر به.

وفي أيلول 2020، وافقت رئاسة مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة وقف استيراد بعض المواد لمدة عام قابل للتجديد، وكان من بينها الشورتينغ والمحولات الكهربائية والكابلات لوجود إنتاج محلي مماثل لها.

وتعمل الحكومة على مشروع إحلال بدائل المستوردات منذ شباط 2019، والذي يقوم على جرد المستوردات ذات الأرقام الكبيرة، وتحديد ما يمكن تصنيعه محلياً منها، والاستغناء عن الاستيراد لتوفير القطع الأجنبي وتشجيع الصناعات المحلية.

ويثير موضوع زيت النخيل الكثير من التساؤلات حول السماح باستخدامه في بلد مثل سوريا، على الرغم من أنه يعتبر من الزيوت المضرة والمحظورة في كثير من دول العالم، كما يتم حظر مواد غذائية يدخل في تركيبها هذا الزيت.

أثر برس

اقرأ أيضاً