أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مليون إصابة حول العالم خلال 24 ساعة.. مسؤول دولي: جائحـ.ـة كـ.ـور.و.نـ.ـا لا تزال بعيدة عن نهايتها!

by Athr Press B

حذر المنسق العالمي الرئيسي للجاهزية القطرية للقاح كورونا تيد شيبان أمس من أن جائحة كوفيد19 لا تزال بعيدة عن نهايتها، لافتاً في هذا السياق إلى تسجيل منظمة الصحة العالمية أكثر من مليون إصابة جديدة في غضون الساعات الـ 24 السابقة.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن شيبان قوله: إن “الأشهر الستة المقبلة حاسمة فعلى الرغم من إعطاء أكثر من 11.1 مليار جرعة لقاح عالمياً وإن 124 من بين 194 دولة عضواً في منظمة الصحة العالمية طعمت أكثر من 40 بالمئة من مواطنيها و51 دولة وصلت إلى أكثر من 70 بالمئة من مواطنيها غير أن هذه النسبة لا تتجاوز 11 بالمئة في الدول الفقيرة ومنخفضة الدخل”.

وشدد على الحاجة الملحة لزيادة مستوى التطعيم هذا العام في الدول التي لم تتوفر لها هذه الفرصة عام 2021 في الوقت الذي تخطت فيه الوفيات بسبب هذا المرض ستة ملايين حالة.

وحذر تيد شيبان مما وصفه بالمجازفة بفقدان الزخم بسبب فشل المساواة في التطعيم باعتبار أنها لا تزال تمثل تهديداً للأمن الصحي العالمي، مشيراً إلى أنه منذ كانون الثاني الماضي بلغ عدد الدول التي حصل مواطنوها على تغطية تطعيمية كاملة عند أو أقل من عشرة بالمئة.

وكان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حذر قبل أيام، من أن جائحة فيروس كورونا لم تنته بعد وذلك مع ظهور متحورات جديدة للفيروس بمعدل كل اربعة أشهر في المتوسط.

أثر برس

اقرأ أيضاً