أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

معارض تركي: أردوغان سبب رئيسي للحرب في سورية

by Athr Press M

أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، كمال كليتشدار أوغلو، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو سبب أساسي للحرب في سورية واستمرارها حتى اليوم.

وقال كليتشدار أوغلو خلال كلمة في مدينة أيدين غرب تركيا، بحسب ما نقلته وكالة “سانا” السورية: “دعم أردوغان الإرهابيين في سورية لوجستياً ومادياً وأرسل لهم الأسلحة والأموال ما تسبب بتهجير السوريين من مناطقهم بعدما كانوا يعيشون فيها آمنين”.

ولفت رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي إلى أن “أردوغان شكّل الأداة لتنفيذ المخططات الإمبريالية التي استهدفت سورية ضمن المؤامرة التي حيكت ضدها”.

وكان نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي فائق آوزتراك أكد في الشهر الماضي أن الرئيس التركي شكل منذ تسلمه السلطة في تركيا أصبح الأداة المنفذة لمخططات الولايات المتحدة الأمريكية الرامية للهيمنة على المنطقة.

وتشتعل مناطق شمالي شرق سورية، والتي تسيطر عليها فصائل مسلحة مدعومة تركياً، بالمظاهرات ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويعتبر ذلك تطور ملفت كون “جبهة النصرة” والفصائل المسلحة المنتشرة في المنطقة تقوم بتلقي الدعم من تركيا، وكانت قد أكدت تقارير لـ”المرصد” المعارض، قيام الفصائل المسلحة بإجبار المدنيين على رفع صور الرئيس التركي أمام وسائل إعلام غربية.

وكان أردوغان قد أكد أن التطورات في منطقة “خفض التصعيد” بإدلب شمالي سورية، “ليست على النحو الذي ترغب فيه بلاده“، مندداً بما سماه “التحرش” الذي تعرضت له نقطتا مراقبة تركيتان.

اقرأ أيضاً