أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مصرف سورية المركزي: يحق للمواطن سحب 5 آلاف دولار يومياً من المصارف في هذه الحالة

by Athr Press H

أكدت مديرة العلاقات الخارجية في مصرف سورية المركزي لينا يحيى، أنه يحق للمواطن سحب 5 آلاف دولار من المصارف يومياً.

وأوضحت يحيى خلال ردها على شكاوى بوجود مصارف خاصة لا تسمح بسحب الشخص المودع بالقطع أكثر من ألفي دولار أسبوعياً على هامش ندوة “الأربعاء التجاري”، أن المصرف ملزم بتأمين القطع (للشخص الراغب بسحب وديعته) في حال كان مصدر القطع إيداع نقدي لدى المصرف، أما إذا كان حوالة فالمصرف غير ملزم بتأمين القطع إذا لم يكن متوفراً لديه، فيحوّل الطلب إلى مصرف يتوفر فيه القطع آخر، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

كما أكدت مديرة العلاقات الخارجية للمصرف أنه يمكن تقديم شكوى إلى المركزي، بحق المصارف الخاصة التي لا تسمح بسحب 5 آلاف دولار يومياً.

وبيّنت يحيى أن القطع المحول من الخارج أو عن طريق مكاتب المصارف على المنافذ الحدودية لا سقف له مهما كانت قيمته ولكن في حال إدخالها نقداً فالمسموح به إدخال مبلغ سقفه 100 ألف دولار، ويجب التصريح عنه عند الأمانات الجمركية أما إخراج القطع فيسمح للفرد بإخراج 10 آلاف دولار نقداً وفي حال إخراج النقد إلى لبنان أو الأردن فيجب التصريح عند عتبة الـ 1000 دولار أما في حال كانت الوجهة دولاً أخرى فيجب التصريح عند عتبة الـ 5000 دولار.

وأشارت مديرة العلاقات الخارجية في مصرف سورية المركزي إلى أن المواطن السوري يحق له إخراج 50 ألف ليرة سورية في حين لا يحق لغيره إخراج عملة سورية ويسمح بإدخال عملة سورية من دون سقف مع ضرورة التصريح عند عتبة الـ 500 ألف ليرة إذ إن الأحداث أدت إلى تهريب العملة السورية إلى الخارج.

ومطلع الشهر الحالي، أصدر مصرف سورية المركزي قراراً أجاز بموجبه تسليم الحوالات الواردة عن طريق شركات تحويل الأموال العالمية للمواطنين بسعر دولار تفضيلي قدره 700 ليرة.

أثر برس

اقرأ أيضاً