أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

مستجدات المفاوضات حول دوما

by Athr Press Z

أعلن الجانب الروسي عن التوصل إلى اتفاق بينه وبين “جيش الاسلام” في الغوطة الشرقية يقضي بخروج الأخير من مدينة دوما في الغوطة الشرقية.
ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية عن رئيس دائرة العمليات العامة في هيئة الأركان العامة للقوات الروسية سيرغي رودسكوي قوله: “إنه تم الاتفاق مع قادة التشكيلات المسلحة غير الشرعية حول انسحاب المسلحين مع أفراد عائلاتهم من مدينة دوما في وقت قريب”.
كما أكد التلفزيون السوري الرسمي اليوم الجمعة “أن هناك معلومات أولية عن قرب التوصل لاتفاق يقضي بخروج مسلحي جيش الإسلام من مدينة دوما في الغوطة الشرقية قرب دمشق إلى محافظة إدلب في شمال غرب البلاد”.

ومن جهته نفى المتحدث باسم “جيش الإسلام” حمزة البيرقدار التوصل لاتفاق مع روسيا حول خروجهم من دوما، وذلك وفقاً لما أكدته وكالة رويترز.

ونشرت وكالة “أسوشيتدبرس” أول أمس الأربعاء أن “جيش الإسلام” بات أمام خيارين إما الموت أو الاستسلام، مشيرة إلى أن خروجهم باتجاه إدلب سيكون صعب عليهم لأنهم سيكونوا مضطرين للخضوع لسيطرة “جبهة النصرة” التي شهدوا معها معارك عنيفة خلال فترة وجودهم في الفوطة الشرقية وأودت بحياة عشرات المدنيين، وأكدت الوكالة أن “جيش الإسلام” اقترح التوجه إلى الجنوب السوري لكن الجانب الروسي رفض المقترح.
وتأتي هذه الأنباء بعدما نشرت صحيفة “الوطن” السورية خبراً يفيد بأن القوات السورية تستعد لعملية عسكرية ضخمة في دوما في حال رفض “جيش الاسلام”  الخروج منها.

اقرأ أيضاً