أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

مسؤول إيراني: مستعدون لمشاركة القوات السورية في مواجهة أمريكا شرق الفرات

by Athr Press Z

أعلن مستشار مرشد الجمهورية الإيرانية في الصناعات العسكرية حسين دهقان، أن بلاده مستعدة للتعاون مع القوات السورية في حال قررت مواجهة أمريكا شرق الفرات، بعدما أكد الرئيس السوري بشار الأسد، أن أمريكا وكل من يتواجد في سوريا بشكل غير شرعي سيخرج منها بأي طريقة.

وقال دهقان، خلال مقابلة أجراها مع قناة “روسيا اليوم”: “إذا أرادت الحكومة السورية والشعب السوري مواجهة القوات الأمريكية شرق الفرات، فإن إيران مستعدة لدعم سوريا عسكرياً في تلك المواجهة، إذا طلبت منا ذلك”.

وأكد المستشار الإيراني أن أمريكا و”إسرائيل” والسعودية لا يجرؤون على شن حرب ضد إيران بشكل مباشر، مشيراً إلى أنهم سيلجؤون إلى شن عمليات عسكرية ضد حلفاء إيران في كل من سوريا والعراق، وتحدث عن عواقب هذا الأمر قائلاً: “هذا سيكون له تداعياته، وكل قرار سيكون له ثمن، أما السعودية فهي دولة غير مستقلة، ولا يمكنها اتخاذ القرار من تلقاء نفسها على مستوى المنطقة”.

كما نفى مستشار مرشد الجمهورية الإيرانية الأنباء القائلة بوجود مصانع للصواريخ الإيرانية في سوريا، فقال: “هذا غير صحيح، فنحن لا نصنع الصواريخ في سوريا”.

وتطرق دهقان خلال حديثه إلى معركة إدلب، قائلاً: “لا ينبغي ترك الإرهابيين ينتقلون نحو أماكن أخرى، بل يجب القضاء عليهم في إدلب، لأنهم أينما حلوا سيعرّضون الأمن للخطر”.

وتأتي تصريحات دهقان حول الوجود الأمريكي في سوريا، في ظل تعزيز أمريكا لقواعدها العسكرية في شرق الفرات بشكل كبير، كما أنها أنشأت قواعد أخرى في سوريا، إذ لفت عدد من المحللين السياسيين إلى أن ما يدفع أمريكا لرفض معركة إدلب هو أنه بعد انتهاء هذه العملية لن يبقى سوى مناطق شرق الفرات خارجة عن سيطرة الدولة السورية وبالتالي ستتوجه الأنظار إليها لاستعادتها.

 

 

اقرأ أيضاً