أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

قرعة دوري أبطال أوروبا تُعقد الليلة

by Athr Press M

تتوجه أنظار عشاق كرة القدم، مساء اليوم الخميس عند الساعة السابعة بتوقيت دمشق، نحو قرعة دور المجموعات من منافسات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2022-2023، والتي ستُجرى في مدينة إسطنبول التركية.

وسيتواجد ريال مدريد في الوعاء الأول إلى جانب أبطال الدوريات الست الأعلى تصنيفاً، وهم مانشستر سيتي الإنكليزي وبايرن ميونيخ الألماني وميلان الإيطالي وباريس سان جيرمان الفرنسي وبورتو البرتغالي وأياكس الهولندي، بالإضافة إلى أينتراخت فرانكفورت بطل الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).

أما ليفربول، فسيكون في الوعاء الثاني، ما يعني إمكانية تجديد الموعد مع ريال مدريد في إعادة للنهائي، إلى جانب توتنهام وتشيلسي الإنكليزيين وبرشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي.

ولن تشارك الأندية الروسية بسبب الحظر المفروض عليها جراء حرب أوكرانيا، لكن الأخيرة ستتمثل بناد واحد هو شاختار دانييتسك بعد خروج مواطنه دينامو كييف من الأدوار التمهيدية بسقوطه أمام بنفيكا صفر-5 في مجموع المباراتين.

وفيما يلي مستويات الأندية المتأهلة:

المستوى الأول: ريال مدريد، آينتراخت فرانكفورت، مانشستر سيتي، ميلان، بايرن ميونيخ، باريس سان جيرمان، بورتو، أياكس.
المستوى الثاني: ليفربول، تشيلسي، برشلونة، يوفنتوس، أتلتيكو مدريد، إشبيلية، لايبزيغ، توتنهام.
المستوى الثالث: بوروسيا دورتموند، ريد بول سالزبورغ، شاختار دانييتسك، إنتر، نابولي، بنفيكا، سبورتينغ لشبونة، باير ليفركوزن.
المستوى الرابع: أولمبيك مرسيليا، كلوب بروج، سلتيك، فيكتوريا بلزن، غلاسكو رينجرز، كوبنهاغن، دينامو زغرب.

مواعيد الجولات:

أما مواعيد الجولة الأولى من البطولة فستكون على النحو التالي:
الجولة الأولى: 6 و7 أيلول.
الجولة الثانية: 13 و14 أيلول.
الجولة الثالثة: 4 و5 تشرين الأول.
الجولة الرابعة: 11 و12 تشرين الأول.
الجولة الخامسة: 25 و26 تشرين الأول.
الجولة السادسة: 1 و2 تشرين الثاني.

أما موعد قرعة دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا، فسوف تقام يوم السابع من تشرين الثاني في مدينة نيون بسويسرا.
دور الستة عشر: 14/15/21/22 و7/8/14/15 آذار 2023.
الدور ربع النهائي: 11/12 و18/19 نيسان 2023.
الدور نصف النهائي: 9/10 و16/17 أيار 2023.

وتقام المباراة النهائية للبطولة القارية الأهم على صعيد الأندية في إسطنبول بالذات في العاشر من حزيران في العام المقبل على ملعب أتاتورك الأولمبي، وهو مسرح المباراة التاريخية بين ليفربول الإنكليزي وميلان الإيطالي حيث فاز الأول بركلات الترجيح بعدما تخلّف بثلاثية نظيفة في الشوط الأول في نسخة العام 2005.

وكان من المفترض أن تستضيف إسطنبول المباراة النهائية عام 2020 ثم عام 2021، ولكن في المناسبتين، نقل الاتحاد الأوروبي للعبة المباراة إلى البرتغال بسبب القيود المرتبطة بجائحة كورونا.

واضطر الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تغيير اضطراري الموسم الماضي أيضاً، حينما جرّد مدينة سان بطرسبرغ من استضافة المباراة النهائية بعد حرب روسيا وأوكرانيا، فأقيم النهائي على ملعب سان دوني في ضواحي باريس وأسفر عن تتويج ريال مدريد بطلاً على حساب ليفربول بهدف نظيف، بعد مباراة شهدت إخفاقات تنظيمية وأمنية.

ونظراً لإقامة مونديال قطر في فصل الشتاء، سيكون برنامج دور المجموعات مضغوطاً حيث تقام المراحل الست على مدى شهرين، إذ أجبرت إقامة كأس العالم في الفترة من 20 تشرين الثاني إلى 18 كانون الأول، وأجبر الاتحاد الأوروبي على إجراء كل المباريات في غضون تسعة أسابيع بدءاً من السادس من أيلول.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً