أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

مقابل مغريات محددة.. محاولات “إسرائيلية” لإقناع مصر باستقبال أهالي غزة بوصفهم لاجئين

by Athr Press Z

رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” اقتراح وقف إطلاق النار في غزة، وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، أن بلاده لا تؤيد الدعوات التي تطلق حالياً لوقف إطلاق النار بين الكيان الإسرائيلي، وحركة حماس، وفي الوقت نفسه كشفت تسريبات عن محاولات “إسرائيلية” لتوسيط أطراف دولية لإقناع مصر باستقبال مدنيين من غزة.

وفي هذا السياق، اقترح كيربي الاستعاضة عن دعوات وقف إطلاق النار، بهدن إنسانية مؤقتة لإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، معتبراً أن حماس ستكون المستفيدة الوحيدة من وقف إطلاق النار الآن.

وقال: “إن تركيز الإدارة الأمريكية الآن منصب على تأمين ممر آمن للخروج من غزة”، مضيفاً أنه ستُجرى بعد ذلك محادثات مع الشركاء في المنطقة -ومن بينهم مصر- لمعرفة قدرتهم على استضافة العائلات الراغبة في الخروج من غزة لمدة مؤقتة.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية عن مصادر مطلعة أن رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو” يسعى إلى إقناع القادة الأوروبيين بالضغط على مصر، لقبول اللاجئين من قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن “مقترح نتنياهو جرى تقديمه بوساطة دول عدة، من بينها التشيك والنمسا، في مناقشات خاصة في قمة زعماء الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “بعض الدول الأوروبية سيما فرنسا وألمانيا، بالإضافة إلى المملكة المتحدة، رفضت هذا الاقتراح ووصفته أنه غير واقعي”، مشيرة إلى “مقاومة المسؤولين المصريين المستمرة لفكرة قبول اللاجئين من غزة، حتى وفق أساس مؤقت”.

بدورها، أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بوجود “اقتراح إسرائيلي جديد وهو أن تستقبل مصر لاجئين من غزة مقابل شطب ديونها في البنك الدولي”.

وأعربت القاهرة بوضوح عن مخاوفها من أن “تسعى إسرائيل إلى استخدام الأزمة لفرض مشاكلها مع الفلسطينيين على مصر”.

وتسبب القصف الذي ينفذه 5439445الإسرائيلي حتى الآن باستشهاد 8525 مدنياً، وتسبب بخروج 25 مستشفى عن الخدمة في قطاع غزة، كما أكدت منظمة “اليونيسف” أن هناك 940 طفلاً مفقوداً في غزة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً