أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

جمعية الصاغة لـ”أثر”: مبيعات الذهب خلال عيد الأم أقل من العام الماضي بمقدار النصف

by Athr Press G

خاص ||أثر برس  كشف رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق غسان جزماتي لـ”أثر” أن مبيعات الذهب وفقاً لبيانات الجمعية ارتفعت خلال فترة عيد الأم بمقدار 30% عما كانت عليه الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان، مع الأخذ بعين الاعتبار أن السوق يعاني من شبه حالة ركود إذ إن البيع كان قليلاً منذ بداية رمضان.

وتابع جزماتي: “رغم  أن المبيعات ارتفعت بمقدار 30%، ولكنها مقارنة بعيد الأم الماضي، فهي أقل بمقدار النصف تقريباً”، مرجعاً ذلك إلى ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير بالمقارنة بين الفترتين، مضيفاً “اليوم أقل خاتم سعره يصل لـ 3 ملايين ليرة سورية”.

وخلال الفترات السابقة لجأ العديد من السوريين لبيع بعض مدخراتهم لتأمين بعض الحاجيات وخاصة خلال شهر رمضان باعتبار أن أسعار المأكولات والخضار والسلع التموينية ترتفع خلال الشهر، وفي هذا السياق نفى جزماتي وجود حالات كهذه، مبيناً أن عمليات شراء الصاغة للذهب من قبل الناس ضئيلة جداً ولا تتجاوز الـ 2% من حركة السوق، وكانت لأغراض شراء سيارات أو عقارات أو حتى دفع إيجارات للمنازل.

ووفقاً لتسعيرة الجمعية، بلغ سعر غرام الذهب بيوم 21 آذار “عيد الأم، 860 ألف ليرة سورية للغرام عيار 21 قيراط، و737 ألف و143 ليرة للغرام عيار 18، أما أمس، سجل الغرام عيار 21 قيراط سعراً قدره 851 ألف ليرة سورية، والغرام عيار 18 يلغ سعر 729 ألف و 429 ليرة سورية.

يشار إلى أنه مع نهاية العام الماضي صدر قانون ينظم عمليات إدخال الذهب الخام إلى البلاد على أن يكون بشكل سبائك فقط، لضمان أن جميع الكميات من العيار 24 قيراط، بينما تلقت الجمعية طلبات عدة خارجية من سلطنة عمان ودول الخليج وألمانيا لإدخال الذهب إلى البلاد وفقاً لما كشفه جزماتي سابقاً لـ”أثر”.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً