أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الإمارات وألمانيا أول مقدمي طلبات إدخال الذهب الخام إلى سوريا

by Athr Press G

خاص ||أثر برس توقع رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق غسان جزماتي صدور التعليمات التنفيذية للقانون الناظم لعمليات إدخال الذهب الخام إلى سوريا خلال الأيام القليلة القادمة.

وكشف جزماتي أن أكثر الطلبات التي تم تلقيها لإدخال الذهب الخام إلى البلاد كانت من التجار، علماً أن غالبيتهم من الإمارات العربية المتحدة إمارة دبي، وألمانيا، وجميع الطلبات تخص الذهب عيار 21 قيراط.

وحول ما يشاع عن السعي لاستصدار قانون يغرم من يخالف تسعيرة الجمعية الرسمية، قال جزماتي إن التسعيرة ملزمة بالأساس ولا يجوز البيع بسعر أعلى، مع الإشارة إلى أن الجمعية جاهزة لتلقي أي شكوى بهذا الخصوص ومعالجتها.

وكان جزماتي أوضح سابقاً لـ”أثر” أن الجمعية تدخلت سابقاً في مشاكل عدة من هذا النوع وتم حلها مباشرة، وأكد وقتها أن أي صائغ لا يلتزم بالتسعيرة ولا يستجيب للجمعية يتم تحويله إلى القضاء ليحاسب عندها وفق القوانين والأنظمة.

ووفقاً لأسعار الذهب اليوم التي حددتها الجمعية، بلغ سعر غرام عيار 21 قيراط 818 ألف ل.س، وعيار 18 قيراط بلغ سعره 701.149 ل.س للغرام الواحد.

يذكر أن قانون تنظيم حالات إدخال الذهب الخام إلى سوريا، صدر رسمياً منذ 21 كانون الأول 2023، حيث يسمح للسوري والأجنبي المقيم وغير المقيم بإدخال الذهـب الخام ويعفى من الحصول على إجازة استيراد كما يسمح بإدخال الذهـب الخام بصحبة مسافر.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً