أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

علماء: النوم جيداً خلال فترة الليل يؤخر من الإصابة بالخرف

by Athr Press B

أفاد العلماء من خلال دراسة حديثة، بأن الحصول على ليلة نوم جيدة يمكن أن يؤخر من إصابة الأشخاص بمرض الخرف.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن النوم الصحي العميق يعمل على إبطاء تراكم اللويحات السامة في الدماغ، المعروفة باسم بيتا أميلويد، والتي ترتبط بالإصابة بمرض الزهايمر.

بدوره، البروفيسور ماثيو ووكر، من جامعة كاليفورنيا، قال: “النوم يشبه كرة بلورية تخبرك متى وكيف تتطور أمراض الزهايمر في دماغك، والجانب المشرق هنا هو أن هناك شيئاً يمكننا فعله حيال ذلك، يطهر الدماغ نفسه أثناء النوم العميق، وبالتالي قد تكون هناك فرصة لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء من خلال الحصول على مزيد من النوم في وقت مبكر من الحياة”.

وأضاف: “وبينما ظل المشاركون بصحة جيدة طوال فترة الدراسة، تمكن الباحثون من تقدير متى سيبدأ مرض الزهايمر باستخدام جودة نومهم للتنبؤ بكمية تراكم الترسبات في أدمغتهم”.

من جهته، طالب الدكتوراة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، جوزيف وينر، قال: “بدلاً من انتظار إصابة شخص ما بالخرف لسنوات عديدة لاحقة، يمكننا تقييم كيف تتنبأ جودة النوم بالتغيرات في لويحات (بيتا أميلويد) عبر نقاط زمنية متعددة، لذا، يمكننا قياس سرعة تراكم هذا البروتين السام في الدماغ بمرور الوقت، ما قد يشير إلى بداية مرض الزهايمر”.

يذكر أن الباحثين يأملون في التوصل إلى طرق لتعزيز جودة النوم، بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض الزهايمر.

أثر برس