أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

لمرضى السكري.. هذه الأطعمة تمنحكم فيتامين يمنع تلف الأعصاب

by Athr Press B

أفاد العلماء من خلال دراسة حديثة، بأنه يجب على مرضى السكري من النوع 2 الذين يتناولون الميتفورمين، تقييم مستويات فيتامين ب 12 بانتظام لتجنب تلف الأعصاب الذي لا رجعة فيه.

ووفقاً لموقع “ذا هيلث سايت”، فإن العلماء أوضحوا بدراستهم أن الاكتشاف المبكر لنقص فيتامين ب 12 من خلال الفحص الروتيني لمرضى السكري من النوع 2 المعالجين بالميتفورمين، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتلف عصبي مؤلم وغير قابل للعلاج.

ولفت العلماء إلى أن فيتامين ب 12 يُصنف من العناصر الغذائية الأساسية التي لا ينتجها الجسم بشكل طبيعي، وهذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء ضروري للعديد من الوظائف في الجسم، فهو يحافظ على صحة الأعصاب، ويدعم وظائف المخ الطبيعية، وإنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء.

وذكر العلماء أنه يُمكن بسهولة الحصول على هذا الفيتامين من مصادر الغذاء، إذ يوجد بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية وخاصة اللحوم ومنتجات الألبان.

إليكم بعض الأطعمة المدعمة التي تعد مصادر جيدة لهذا الفيتامين:

ـ اللحوم:

مغذية للغاية للكبد والكلى، خاصة اللحوم الحمراء ، وهي مصدر غني بفيتامين ب 12، ويمنحك 100 جرام فقط من اللحم الأحمر للكبد أكثر من احتياجاتك اليومية من هذا الفيتامين.

ـ الحبوب:

مصدر جيد لفيتامينات ب وخاصة ب 12، وتناول الحبوب المدعمة يمنحك متطلباتك اليومية من هذه المغذيات بسهولة.

ـ سمك التونة:

تحتوي على تركيزات عالية جداً من فيتامين ب 12، خاصة في العضلات الموجودة أسفل جلد السمكة مباشرةً، والتي تُعرف باسم العضلات الداكنة.

ـ منتجات الألبان:

الزبادي والجبن مصادر كبيرة للبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ب 12.

ـ البيض:

يحتوي على كميات جيدة من فيتامينات ب وخاصة ب 2 وب 12، وتناول بيضتان كبيرتان يمنحك حوالي 46 في المئة من احتياجاتك اليومية لهذه المغذيات.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً