أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

اتفاق سوري-عراقي يقضي بمرور 800 شاحنة يومياً عبر الحدود

by Athr Press H

أكد قائم مقام قضاء مدينة القائم العراقية أحمد جديان، أنه تم عقد اتفاق بين العراق وسورية يسمح بعبور 800 شاحنة يومياً من الحدود السورية إلى العراقية، وذلك بعد افتتاح المنفذ بين البلدين، والمؤجل إلى إشعار آخر.

وصرّح جديان لوكالة “سبوتنيك” بأن المنفذ الحدودي بين القضاء والبوكمال السورية، الواقع غربي العراق، تأجل افتتاحه حتى إشعار آخر بسبب عدم اكتمال إعادة تأهيله، وحاجته إلى بعض الأمور اللوجستية والخدمية منها الطاقة الكهربائية.

كما بيّن جديان أنه من المخطط له حسب اللقاء الذي أجري بين هيئة المنافذ الحدودية العراقية والجانب السوري، قبل بدء العمل بإعادة تأهيل المنفذ، أن يستقبل منفذ “القائم-البوكمال” يومياً 800 شاحنة قادمة من سورية.

وفيما يخص الموعد النهائي لإعادة افتتاح المنفذ، لفت قائم مقام قضاء القائم إلى أن الأمر تم تأجيله إلى أشعار آخر.

وفي نهاي شهر آب الفائت، أشار قائم مقام قضاء القائم إلى أنه تم تأجيل إعادة افتتاح معبر “البوكمال-القائم” الحدودي بين سورية والعراق، إلى 7 من شهر أيلول، لأسباب لوجستية، وذلك بعد أن كان من المتوقع أن يتم افتتاحه يوم 1 أيلول، حسب الاتفاق مع هيئة المنافذ الحدودية العراقية.

وترتبط سورية مع العراق بثلاثة معابر حدودية، اثنان منهما تحت سيطرة القوات الأمريكية وهي معبر “اليعربية” و”التنف”، أما المعبر الثالث فهو “البوكمال-القائم”، الذي تمكنت القوات السورية والعراقية من استعادة السيطرة عليه بشكلٍ كامل في نهايات عام 2017، وذلك بعد أن أغلق عام 2014 مع سيطرة تنظيم “داعش” على مدينة القائم العراقية.

تحضيرات تأهيل معبر البوكمال- القائم

اقرأ أيضاً