أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

مسؤول عراقي: تأجيل فتح معبر “البوكمال” إلى 7 أيلول كحد أقصى

by Athr Press R

أعلن مسؤول عراقي أمس الأربعاء عن تأجيل إعادة فتح معبر “البوكمال – القائم” الحدودي بين سورية والعراق، حتى السابع من أيلول المقبل لأسباب لوجستية ستحسم قريباً.

حيث نقلت وكالة “سبوتنيك” عن قائم مقام قضاء القائم العراقي أحمد جديان قوله إن “العمل على إعادة تأهيل المنفذ الحدودي مع سورية، يتم بوتيرة عالية وتم توفير الكرفانات والمخازن، وكان من المؤمل افتتاحه في 1 أيلول المقبل، حسب الاتفاق مع هيئة المنافذ الحدودية العراقية لكن المهلة ستمتد إلى يوم أو يومين من الموعد، أو إلى السابع من الشهر المقبل، لحين الانتهاء من الترتيبات اللوجستية من توفير الطاقة الكهربائية والمياه”.

وأكد جديان “أن دائرة المشرف على المنفذ والمدير وغرف الجوازات والنقل البري، كلها جاهزة في المنفذ، وما بقي هو قضايا بسيطة”، مشيراً إلى وجود “ضغوط كبيرة لافتتاح المنفذ الحدودي بين البلدين، لأجل عودة النشاط التجاري وحركة المسافرين بعد انقطاع دام سنوات”.

وأجرت قيادات عسكرية سورية عراقية مشتركة في وقت سابق جولة اطلاعيه على الحدود بين البلدين تمهيداً لإعادة فتح المعبر.

وتربط سورية والعراق ثلاثة معابر وهي معبر “اليعربية” و”التنف” التي تحتلها القوات الأمريكية التي لا تريد إعادة فتح الحدود بين البلدين واستقرار الوضع على ما هو عليه، ومعبر “البوكمال”  والذي كان يخضع لسيطرة تنظيم “داعش” قبل أن تقوم القوات السورية بعملية عسكرية تمكنت على إثرها من استعادة السيطرة عليه بشكلٍ كامل في نهايات عام 2017.

اقرأ أيضاً