أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

سيامكو: لم نتوقف وخطتنا في 2020 تنويع ماركات السيارات

by Athr Press H

أكد المكتب الصحفي في وزارة الصناعة أن الشركة السورية-الإيرانية لتصنيع وتجميع السيارات سيامكو لم تتوقف عن الإنتاج خلال 2019، وهي مستمرة تحت إدارة الجانبين الإيراني والسوري، وبما يتوافق مع القدرة الاستيعابية للسوق المحلية.

ونشرت صحيفة “الوطن” بيان صادر عن المكتب الصحفي للوزارة، جاء فيه أن “سيامكو” وضعت خطة مستقبلية خلال 2020 تتمثل بتنويع الماركات المجمعة لديها، بما يلبي حاجة السوق المحلية، والعمل على فتح أسواق خارجية بهدف زيادة قدرتها التنافسية.

كما أكد المكتب الصحفي أنه وبضوء الدعم الحكومي المقدم للصناعيين بشكل عام وللمنتجات الصناعية الوطنية التصديرية بشكل خاص، يتم حالياً التنسيق مع الجهات المعنية، لتسهيل تصدير السيارات المجمعة لدى شركة سيامكو إلى الدول الصديقة.

وقبل أيام، نقلت صحيفة “الوطن” عن مصدر مسؤول في وزارة الصناعة قوله إن سيامكو توقفت عن الإنتاج من جديد، وتعاني نقصاً في التمويل، وتحاول البحث مع الجانب الإيراني عن حلول بديلة للتمويل وإعادة العمل بطرق أخرى.

وبحسب مدير التكاليف والتحليل المالي في وزارة الصناعة محمد خليفة، فإن “سيامكو” تفاوضت مع أسواق خارجية كالعراق والأردن لمعرفة السيارات المطلوبة لتصنيعها وتصديرها، متوقعاً أن تبدأ شركات تجميع السيارات الأخرى التصدير نهاية 2020.

وأعلن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل في 15 من الشهر الجاري، تجميد إجازات الاستيراد المتعلقة بمكونات تجميع السيارات مؤقتاً، من أجل تقييم تجربة تجميع السيارات في سورية عن العامين الماضيين.

وتأسست الشركة السورية الإيرانية لتصنيع السيارات “سيامكو” خلال 2007 وأقامت معملها ضمن المدينة الصناعية في عدرا بريف دمشق، وأنتجت سيارة شام كأول سيارة مصنعة في سورية، وتوقفت عن العمل خلال سنوات الحرب حتى عادت للعمل مطلع العام الجاري.

أثر برس

اقرأ أيضاً