أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

سياسي ألماني يحذر من “عملية عفرين”.. والدفاع الأمريكية تحسم أمر منبج

by Athr Press Z

عبر نائب رئيس حزب “الوسط الجديد” في ألمانيا كريستوف هورستل عن تخوفه من الوجود التركي في مدينة عفرين السورية، وذلك وفقاً لما نقلته وسائل إعلام تركية.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن هورستل قوله: “إننا نريد لأصدقائنا في تركيا وسوريا أن يكونوا بحالة جيدة ونأمل من تركيا أن تنسحب من سوريا، بعد عفرين”، وذلك بعدما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن “غصن الزيتون” لن تكون حدودها عفرين، مشيراً إلى أن “من يظن أن غصن الزيتون ضد الأكراد فهو مخطئ”.

وأضاف السياسي الألماني خلال حديثه للأناضول أن “واشنطن تسعى إلى تقسيم سوريا، وإحكام السيطرة عليها”.

وفي الوقت ذاته أكد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أمس الجمعة، أنه بحث التطورات في سوريا مع نظيره التركي نور الدين جانيكلي.

وقال ماتيس حول موضوع دخول القوات التركية إلى منبج: “لن أخوض في هذا الموضوع حالياً، فالوقت ليس مناسباً للتصريح حول هذا الأمر أمام الرأي العام”، وأضاف “أستطيع القول فقط إن هذا الأمر موضع نقاش نشط مع حليفتنا تركيا”، حيث جاء ذلك خلال إجابته على أسئلة الصحفيين في “البنتاغون”.

وفي السياق ذاته نقلت وكالة “الأناضول” التركية عن مسؤولين أمريكان قولهم: “إن الرئيس دونالد ترامب، لا يستبعد القيام بعمل عسكري آخر في سوريا”.

يذكر أنه منذ أن أعلنت تركيا عن بدء عملية عفرين العسكرية طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب من منبج منعاً لحدوث أي صدام مسلح، خصوصاً بعد تأكيدها على أن هذه العملية تتم بالتنسيق مع روسيا، وسرعان ماصرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأن بلاده تسعى إلى إعادة حالة الود والتفاهم إلى العلاقات الأمريكية – التركية.

اقرأ أيضاً