أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

روسيا تحذّر “الناتو” وتعرض خدماتها على أوروبا

by Athr Press Z

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده لن تسمح بتجاوز الخطوط الحمراء لحماية أمنها، وذلك بعدما اقتربت مقاتلات “الناتو” من الحدود الروسية عدة مرات في الفترة الأخيرة.

وقال بوتين  في كلمة ألقاها في اجتماع منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: “هناك حدود لا يجوز تجاوزها ولا يجوز تجاوز الخطوط الحمراء”.

وفي المؤتمر ذاته كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن الدول الغربية خرقت وعدها بعدم ضم البلدان الأوروبية القريبة من روسيا إلى حلف “الناتو”، ورد بوتين على تصريح نظيره الفرنسي بقوله: “إن إيمانويل قال إن أوروبا سقطت في شباك التبعية الأمنية للولايات المتحدة الأمريكية، لا داعي للقلق بهذا الشأن، فنحن سنساعد على توفير الأمن، على أي حال سوف نبذل ما بوسعنا كي لا تنشأ تهديدات جديدة”.

وتتحدث الصحف الأمريكية باستمرار عن الخطر الذي يلحق بأمريكا نتيجة التوسع الروسي في العالم.

وفي وقت سابق نشرت صحيفة “كونترا ماغازين” مقالاً حول الوجود الروسي في الشرق الوسط، جاء فيه: “إن وجود القواعد الروسية في البحر المتوسط جعل وجود حلف الناتو ضعيفاً جداً، وذلك بعدما زودت عدد سفنها في البحر خمس عشر سفينة لحماية نفسها في البحر الأسود”.

ويأتي هذا التقارب الروسي-الفرنسي بالتزامن مع تقارب أمريكي-تركي حيث أعلنت تركيا أنها لن تتخلى عن تحالفها مع أمريكا، وذلك تعليقاً على مشروع قرار الكونغرس الأمريكي الذي يقضي بمنع تزويد تركيا بمنظومة “إف 35” في حال اشترت منظومة “إس 400” من روسيا.

 

اقرأ أيضاً