أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

رواج الحشيش والمخدرات في مناطق سيطرة “قسد” شرقي سوريا وعمليات القتل والخطف في صدارة المشهد

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس انتشرت تجارة الحشيش والحبوب المخدرة بشكل علني دون أي رادع، في مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” شمال شرقي سوريا بشكل كبير مع على الرغم من الانتشار الكثيف لحواجزها ونقاطها ومجموعاتها المسلحة.

وباتت أعمال السرقة والسلب والسطو المسلح وصولاً إلى جرائم القتل والتمثيل بالجثث تزيد من مخاوف السكان في محافظة الحسكة، خصوصاً المناطق الريفية الذين يقصدون مراكز المدن للتزود بحاجياتهم خلال ساعات النهار في حين لا يمكنهم الخروج ليلاً من قراهم فكل الطرق وبكل الاتجاهات غير آمنة.

حيث سجلت مدينتي الحسكة والقامشلي عدد كبير من جرائم القتل والسلب والسرقة خلال الأيام الماضية والتي راح ضحيتها عدد من المدنيين العزل بين قتيل وجريح ومخطوف، كان أخرها العثور على جثة سليمان رمضان الحمادي على طريق الحسكة – الدرباسية القديم، بالقرب من جسم السد الشرقي بريف الحسكة الشمالي.

وبحسب مصادر لــ”أثر” أنّ المغدور الحمادي من مواليد ١٩٥٩، هو شرطي متقاعد ،ويعمل كسائق سيارة أجرة في مدينة الحسكة، وكان قد خرج في طلبٍ خاص خارج مدينة الحسكة”

كما عُثِر صباح يوم الخميس الماضي على جثة السيدة فاطمة شيخموس أحمد، من سكان حي العزيزية بمدينة الحسكة، على طريق الحسكة – عامودا شمالي الحسكة عند جسر بكو ،مقتولة بطلق ناري في البطن مع سرقة مصاغها الذهبي ومبالغ من المال”.

كما عثر على الفتاة أية سليمان الهجيج من سكان حي المشيرفة وهي من ذوي الإعاقة مرمية في غرفة مهجورة بعد تعرضها للطعن بالرقبة والضرب على الرأس ما سبب لها نزيف حاد وهي ترقد حالياً في العناية المشددة في إحدى مشافي مدينة الحسكة الخاصة بعد تعرضها للضرب والطعن من قبل عدد من الأشخاص من جوار ذويه بهدف سرقة جهاز جوال ومصاغ ذهبي” بحسب مصدر خاص لــ”أثر”.

كما أكدت مصادر محلية وأهلية لـ “أثر” أنه خلال الأيام القليلة الماضية سجلت المحافظة حوادث جنائية وأمنية تثبت تدهور الواقع الحالي من أعمال سلب بوضح النهار عن طريق إقامة حواجز مفاجئة سيارة على الطرقات من قبل مسلحين تابعين لــ”قسد” حيث أقدموا على سلب عدد من المواطنين أجهزة خلوية و مبالغ مالية بعد توقيف سياراتهم على الطرقات العامة.

وقبل يومين لفتت المصادر إلى أن مجهولين خطفوا مدنياً من أبناء حي الصالحية في مدينة الحسكة وعثر عليه مقتولاً ومقطعاً إلى أشلاء عند مقبرة حي غويران الأمر الذي أثار الخوف والذعر بين الأهالي في المنطقة وذلك بعد فترة قصيرة من إطلاق مجموعة مسلحة النار على شباب يستقلون سيارة على طريق الحسكة الهول أصيب خلالها اثنان منهم وتمكن السائق من الفرار وإسعاف رفيقيه وذلك على مرأى من الحواجز المسلحة “قسد” المنتشرة على الطريق المذكور.

انتشار المخدرات

وانتشرت مؤخّراً وبشكلٍ كبير، ظاهرة تعاطي الحبوب المخدّرة ومادة الحشيش بين فئة الشباب في مدينة الحسكة، حيث تنتشر تجارة المواد المخدرة بشكل علني في الأحياء الواقعة تحت سيطرة”قسد”، إذ تشكّل هذه التجارة مردوداً مالياً كبيراً للتجار.

وينتشر تداول المواد المخدرة في مناطق سيطرة “قسد” في شمال شرق سوريا (دير الزور والرقة) بشكلٍ مباشر وكبير، حيث يتمّ استيراد الحبوب المخدّرة كالكبتاغون والتفاحة إلى مناطق سيطرة “قسد” عبر مهربين مرتبطين بشكل مباشر مع قياديين من “قسد”.

شرق سوريا

اقرأ أيضاً