أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

دمشق.. تعرفة جديدة للباصات والسرافيس خلال أسبوع

by Athr Press H

كشف عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق لشؤون النقل والمواصلات مازن دباس، عن وجود تعرفة جديدة للمواصلات ستصدر خلال أسبوع، موضحاً أن دراسة رفع أسعار وسائل المواصلات لكل خطوط الباصات والعمومي والميكرو باص في مراحلها الأخيرة.

وصرّح دباس لصحيفة “تشرين”، بأن تسعيرة الميكرو باص ستصبح 75 ليرة سورية عوضاً عن 50 ليرة سورية، وهكذا لكل الخطوط، مشيراً إلى أن رواتب الموظفين على حالها لم تتغير لكن ارتفاع تكاليف قطع التبديل وغيار الزيت هو ما حتم تلك الزيادة، فسعر الإطار كان يكلف 30 ألفاً وحالياً سعره تجاوز 50 ألفاً، بينما أصبح يكلف غيار الزيت 25 ألف ليرة بعد أن كان بـ 5 آلاف.

من جهة ثانية، أكد دباس على ضرورة القيام بدراسة لجرد أعداد السرافيس والباصات على جميع الخطوط في هيكلة كاملة وتوزيع جديد يتناسب مع الكثافة السكانية في كل منطقة لاستصدار قرار بذلك إن دعا الأمر.

وقبل أيام، رفعت كلاً من محافظتي حمص واللاذقية أجور النقل الداخلي والخارجي، حيث رفعت تعرفة النقل الداخلي للباصات والسرافيس في مدينة حمص بنسبة 50%، كما تم رفع أجور التعرفة للنقل الخارجي بنسبة 20%، في حين أعلنت محافظة اللاذقية أن الحد الأدنى لأجور السرافيس العاملة على الخطوط ضمن المدينة هي 50 ليرة

ومنذ فترة، أعلنت محافظة دمشق أنها تدرس رفع تسعيرة النقل الداخلي العام والخاص للباصات والسرافيس، وذلك بناءً على طلب رسمي من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، إلا أنه لم يصدر قرار بعد بالتعرفة الجديدة.

ويشتكي أصحاب السرافيس وشركات النقل من أجور التعرفة، مطالبين بتعديلها تحت مبررات ارتفاع قطع الغيار وأجور الصيانة والإصلاح ومختلف المستلزمات من بطاريات وإطارات وأعطال الميكانيك وتغيير الزيت وغير ذلك.

أثر برس 

اقرأ أيضاً