أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

جمعية الأجبان والألبان: أسعار الأجبان والألبان ستستمر بالانخفاض حتى شهر أيار

by Athr Press G

رجح رئيس جمعية الأجبان والألبان عبد الرحمن الصعيدي، استمرار انخفاض أسعار الألبان والأجبان حتى شهر أيار القادم، مشيراً إلى أنها تنخفض الآن بشكل تدريجي.

وفي تصريحه لصحيفة “تشرين” السورية، أفاد الصعيدي بأن أسعار الجبنة انخفضت بنسبة 15إلى 20% عما كانت عليه في الشهر الماضي، مؤكداً أن هذا الانخفاض “ليس حكي جرايد”.

وعزا سبب الانخفاض إلى وجود وفرة كبيرة في الانتاج بسبب توافر المراعي الخصبة نتيجة هطول كميات كبيرة من الأمطار، إضافة إلى ضبط عملية التهريب في درعا، فأصبح بيع الأجبان منتشراً على الطرقات، داعياً المواطن لتوخي الحذر والشراء من المصادر الآمنة فقط، مشيراً إلى أن حليب الغنم هذا العام متوافر أكثر من حليب البقر.

ورأى الصعيدي أن أسعار الأجبان والألبان حالياً أرخص من أسعار الفواكه والخضر، متوقعاً استمرار انخفاضها الملحوظ إلى شهر أيار القادم.

ونصح الصعيدي المواطن بالبدء بتموين الجبنة بعد مرور العاشر من شهر نيسان القادم لأنه الموسم النظامي للمونة وفيه تصبح الأجبان والألبان أكثر دسامة بسبب جفاف العشب أكثر.

كما كشف الصعيدي عن تشكيل أول لجنة للحليب في تاريخ تأسيس الجمعية الحرفية لصناعة الأجبان والألبان من الممكن أن تناقش إدخال حليب البودرة في صناعة الأجبان والألبان، إضافة إلى مناقشة كل ما يطرأ على الحليب من تغيرات وفق المواصفات والمقاييس العربية.

وعلى صعيد الأسعار، قال رئيس جمعية اللحامين أدمون قطيش إن رفع أسعار اللحوم حالياً سببه أن الفترة الحالية هي فترة تسمين المواشي، أي أن المربين يحجمون عن بيعها، مؤكداً أنه بعد شهر ونصف الشهر ستنخفض الأسعار مجدداً بعد طرحها في الأسواق.

اقرأ أيضاً