أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

“تيلرسون” يدعو إيران للخروج من سوريا حفاظاً على أمن “إسرائيل”

by Athr Press R

دعا وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” طهران لسحب جنودها والقوات التي تدعمها من سوريا واصفاً التصعيد الأخير بين “إسرائيل” وإيران في سوريا بأنه “يزعزع أمن المنطقة”.

ودعا “تيلرسون”، خلال مؤتمر صحفي من عمان مع نظيره الأردني “أيمن الصفدي”، طهران إلى سحب جنودها والقوات التي تدعمها من سوريا وتفسح المجال لتحقيق الحل السياسي، وقال: “الولايات المتحدة قلقة تجاه الاشتباك الأخير بين إسرائيل وإيران في سوريا”.

وأضاف: “الحل في سوريا يجب أن يكون وفق القرار 2254 وجنيف”، في محاولة منه لإبقاء مسار الحل السياسي في يد الولايات المتحدة بعد المحاولات الروسية للسيطرة على المسار السياسي السوري.

وحول الملف اللبناني، أكد الوزير الأمريكي أن واشنطن تدعم لبنان ديمقراطي حر بعيد عن نفوذ أي طرف، معتبراً أن لبنان يتخذ خطوات إيجابية بشأن عدم مشاركة حزب الله في النزاعات، لافتاً إلى إنه يجب الاعتراف بأن حزب الله جزء من العملية السياسية في لبنان.

أما بشأن عملية السلام بين الفلسطينيين و”الإسرائيليين” ووضع القدس، فأكد أن الوضع النهائي للقدس وحدودها أمر عائد للأطراف المعنية، مشدداً على أن الرئيس دونالد ترامب ملتزم بالسلام في الشرق الأوسط، في محاولة منه للإبتعاد عن موضوع نقل العاصمة “الإسرائيلية” إلى القدس والتي أتت بمبادرة من الرئيس الأمريكي.

اقرأ أيضاً