أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

تركيا تعلن تضامنها مع قطر

by Athr Press R

 

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تضامن بلاده مع قطر في ظل الأزمة المتفاقمة مع بعض دول الخليج.

حيث نقلت وسائل إعلامية عن مصادر في رئاسة الجمهورية أن “أردوغان أجرى اتصالات هاتفية مع كل من أمير قطر وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح”، مشيرةً إلى أن “أردوغان عرض على الزعماء الخليجيين استعداده للمساهمة في إيجاد حل سلمي للتوتر الحاصل بين دول المنطقة”.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك سلمان تلقى اتصالاً هاتفياً من أردوغان، جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

كما أجرى أردوغان اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث الأزمة الخليجية وسبل تجاوزها، واتفق الطرفان على الدعوة إلى الحوار لتسوية الخلاف بين قطر والدول التي قطعت علاقاتها معها.

فيما أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده مستعدة للمساعدة في تطبيع العلاقات الخليجية من جديد، وقال: “إن استقرار منطقة الخليج هو استقرار لتركيا”.

وكانت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر بالإضافة لليمن وليبيا أعلنت أمس قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات الجوية والمنافذ البرية والبحرية مع الدوحة، إلا أن الكويت وسلطنة عمان لم تقطعا علاقاتهما مع الدوحة.

 

اقرأ أيضاً