أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

تركيا تعاود خفض حصة سوريا من مياه الفرات إلى أقل من النصف

by Athr Press Z

قالت الرئيسة المشتركة لمكتب الطاقة والاتصالات في ماتعرف بـ “الإدارة الذاتية الكردية”، آهين سويد، في تصريحات إعلامية إن انخفاض الوارد المائي عبر نهر الفرات منذ نحو شهر تسبب بخفض منسوب المياه بشكل كبير في السدود الثلاثة على النهر، ما أثر على عملية توليد الكهرباء في شمال شرقي سوريا.

وأضافت “سويد” أن وارد المياه عبر نهر الفرات اليوم من طرف جرابلس لم يتعدى 250 متراً مكعباً في الثانية، بحيث يُفترض أن لا يقل الوارد عن 500 متر مكعب في الثانية، بحسب الاتفاق الثلاثي بين سوريا و تركيا والعراق.

وأوضحت أن قلة الوارد تسبب بانخفاض منسوب المياه في بحيرات السدود الثلاثة على نهر الفرات بشكل كبير، مضيفةً أن منسوب المياه في منطقة “اليوسفية” كان 321.5 متر، فيما يجب أن يكون المنسوب 325 متراً، أي أن المنسوب انخفض نحو ثلاثة أمتار ونصف فقط في بحيرة تشرين.

وأشارت “سويد” إلى أن الانخفاض يؤثر على أكثر من جانب وقطاع في شمال شرقي سوريا، ولا سيما فيما يتعلق بالزراعة والري، وحتى في توليد الكهرباء.

وبالنسبة للكهرباء، لفتت سويد إلى أن مناطق إقليم الجزيرة كانت تستجر نحو 100 ميغا واط ساعي خلال 24 ساعة، لكننا الآن نستجر 80 ميغا خلال 12 ساعة فقط، فيما نحصل على 40 ميغا فقط خلال الـ12 ساعة المتبقية، وهي مُخصصة فقط للخطوط المستثناة، كالأفران والمشافي والمطاحن وغيرها من المؤسسات.

وأضافت سويد أن تركيا تقوم بخفض وارد مياه الفرات من جرابلس بشكل مستمر منذ العاشر من الشهر الماضي، وهذا الانخفاض المستمر أدى إلى انخفاض منسوب المياه وألحق أضراراً بمستوى توليد الكهرباء.

واتهمت الرئيسة المشتركة لمكتب الطاقة والاتصالات، تركيا، بتعمد قطع مياه نهر الفرات عن شمال شرقي سوريا، واتباع استراتيجية للإضرار بالمنطقة من ناحية توليد الكهرباء وأضرار الزراعة.

أثر برس

اقرأ أيضاً