أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

تركيا تراجع موقفها من الأزمة الخليجية

by Athr Press Z

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، وزير الخارجية القطري، وأفادت مصادر رئاسية أن اللقاء جرى في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، بعيدا عن الإعلام، واستمر قرابة ساعة و10 دقائق.

وأضافت المصادر أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، حضر اللقاء.

ولم ترشح بعد أية تفاصيل بشأن المواضيع التي تم التباحث بشأنها خلال اللقاء.

عقد في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة اليوم اجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ونظيره التركي مولود تشاوش أوغلو، واستمر الاجتماع قرابة ساعة ونصف.

وأفادت وكالة “أ ف ب” الفرنسية أن الاجتماع دار حول مطلب الدول المقاطعة لقطر بإغلاق القاعدة العسكرية التركية.

حيث عرض الجانبان مطالب الدول المقاطعة لإنهاء الأزمة ومنها إغلاق قناة الجزيرة الفضائية وتقليص العلاقات مع إيران وغلق القاعدة التركية.

وقال تشاوش أوغلو خلال مؤتمر صحافي مشترك: “نكرر أنه من غير المقبول أن يكون إغلاق القاعدة التركية جزءا من هذه المطالب”.

وقال وزير خارجية قطر “لن تتم مراجعة الاتفاقات التي وقعتها قطر طالما كانت في إطار القانون الدولي كما أن ليس لأي بلد الحق في إثارة مسألة القاعدة التركية والتعاون العسكري بين قطر وتركيا طالما أن هذا التعاون يجري في إطار احترام القانون الدولي”، مشيراً إلى أن الاتهامات المُساقة ضد الدوحة “قائمة على فبركات إعلامية وليس على وقائع تبرر التدابير المتخذة ضد قطر”، وأكد أوغلو على تأييدة لموقف آل ثاني.

كما صرّح  أردوغان أنه يعتزم السفر قريباً إلى الخليج في إطار جهوده لإنهاء الأزمة وأنه سيزور السعودية وقطر والكويت التي تقوم بوساطة بين الجانبين.

في حين قال الدكتور أنور عشقي، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط: “أن تركيا أخطأت خطأً بسيطاً بإعلانها الانحياز للطرف القطري، وهو ما تراجعت عنه عندما وجدت أنها لا تستطيع أن تناصب دول مجلس التعاون العداء”.

 

اقرأ أيضاً