أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

ترامب “قلق” من التقارير حول خاشقجي.. والكونغرس قد يعيد تقييم العلاقات الأمريكية ـ السعودية

by Athr Press B

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن قلقه من التقارير الخاصة باختفاء الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصليه بلاده في العاصمة التركية.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن ترامب أعرب عن قلقه بشأن التقارير المتعلقة بجمال خاشقجي المختفي منذ الأسبوع الماضي والذي قالت مصادر تركية إن السلطات تعتقد أنه قُتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

بدوره، نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس عبّر عن استيائه من حادثة الاختفاء المذكورة، واصفاً إياها بـ “المحزنة”.

وفي نفس السياق، كان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو قد دعا الحكومة السعودية، إلى دعم إجراء “تحقيق شامل” بشأن اختفاء خاشقجي، مطالباً إياها بالتحلي بالشفافية بخصوص نتائج التحقيق.

من جانبها، صحيفة “واشنطن بوست”، نقلت عن مسؤولين بالإدارة الأمريكية، توضحيهم أن بومبيو يشعر بالإحباط بسبب “عدم وجود ردّ موضوعي على الاستفسارات المباشرة رفيعة المستوى بين الجانبين السعودي والأمريكي”، حسب قولهم.

وكانت الصحيفة الأمريكية المذكورة، أشارت إلى أنه في حال تأكد مقتل خاشقجي أو اختفائه اختفاء بأيد سعودية،  فإن ذلك “من المرجّح أن يثير جولة جديدة من ضغوط الكونغرس لإعادة تقييم العلاقات مع الرياض”، حسب قولها.

وكان خاشقجي قد اختفى يوم الثلاثاء الماضي، في القنصلية السعودية بإسطنبول خلال محاولته الحصول على أوراق لازمة للزواج من فتاة تركية.

يذكر أن “رويترز”، نقلت عن مصدرين أمنيين تركيين قولهم “إن التقديرات الأولية للشرطة التركية حول قضية اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، تقول إنه قتل في عملية مدبرة داخل قنصلية بلاده في إسطنبول”.

اقرأ أيضاً