أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

بوتين يكشف عن سر أخفاه القادة الروس في سوريا

by Athr Press Z

فاجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سوريا اليوم بزيارة مفاجئة قام بها اليوم الاثنين إلى قاعدة حميميم الروسية في سوريا.

وأعلن بوتين في هذه الزيارة عن قراره ببدء التحضير لسحب القوات الروسية من سوريا، حيث قال أمام العسكريين: “آمر وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة ببدء سحب مجموعة القوات الروسية إلى نقاط مرابطتها الدائمة”.

وأضاف الرئيس الروسي “اتخذت قراراً بعودة جزء كبير من القوة العسكرية الروسية الموجودة في الجمهورية العربية السورية إلى روسيا”، مشيراً إلى احتمال عودة القوات الروسية من جديد إلى سوريا في حال لزم الأمر قائلاً: “في حال رفع الإرهابيون رأسهم من جديد، نحن سنوجه إليهم ضربات لم يروها من قبل”.

وأفاد بوتين بأنه التسوية السياسية في سوريا باتت جاهزة برعاية الأمم المتحدة، مؤكداً أن سوريا استطاعت المحافظة على نفسها كدولة ذات سيادة.

وتابع الرئيس الروسي: “وفقاً للاتفاقيات الدولية المركز الروسي للمصالحة يواصل عمله في سوريا، وتم إنشاء قاعدتين في طرطوس وهنا في حميميم، وهما ستستخدمان بشكل دائم”.

كما استقبل الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وقائد مجموعة القوات الروسية في سوريا الفريق أول سيرغي سوروفكين بوتين فور وصوله للقاعدة.

وكان قد أعلن قائد عسكري روسي منذ أيام أن قوات بلاده ستنسحب قريباً من سوريا، مؤكداً أن هناك 3 قواعد ستبقى وأن مركز المصالحة الروسي هو أحدها.

ويتزامن قرار بوتين بسحب قواته وإعلانه عن نجاح العملية السياسية في سوريا برعاية الأمم المتحدة، مع الجولة الثامنة  لجنيف حيث أكدت وسائل الإعلام الروسية أن الأجواء “مشحونة” بعدما كشف رئيس الوفد السوري بشار الجعفري عن مخالفة المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا لبعض التفاقات التي كانت بينهما حول النقاط التي سيدور عليها الحوار.

 

 

اقرأ أيضاً