أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

بعد الحديث عن قوات عربية بديلة في سوريا.. قطر تعلن عن إعادة انضمامها إلى “درع الخليج”

by Athr Press Z

بعدما أعطى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهلة ثلاثة أسابيع للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لحل الأزمة الخليجية، أعلنت وزارة الدفاع القطرية عودة الوفد العسكري الذي مثَّل قطر في تمرين “درع الخليج 1” المشترك بين دول الخليج في السعودية.

وأصدرت الوزارة بياناً قالت فيه: “إن الوفد الذي ترأسه العميد ركن خميس محمد دبلان وصل إلى قاعدة العديد الجوية، ونشرت صوراً تظهر العسكريين القطريين الذين شاركوا في درع الخليج، بعد عودتهم إلى قطر”.

وتأسست قوات “درع الخليج” في 4 تشرين الأول 2016 وهي مناورات عسكرية بحرية انطلقت ، بمياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عُمان، وتشترك فيها قوات سعودية وقطرية بهدف تم تشكيله بعنوان “الحفاظ على أمن دول الخليج العربي”.

وجاء إعلان الدفاع القطرية بالرغم من الأزمة الخليجية التي تسببت بحصار قطر من قبل كل من السعودية ومصر والبحرين والإمارات، وبالتزامن مع حديث ترامب عن استبدال قواته في سوريا بقوات عربية، حيث أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير استعداد بلاده لتلبية الطلب الأمريكي.

وفي سياق منفصل كشفت صحيفة “ذانيويوركر” الأمريكية أن أمريكا أعادت سراً ضابط سعودي للعمل في قاعدة “العديد” الأمريكية الموجودة في قطر، وذلك قبل أيام من شن الضربة العسكرية من قبل أمريكا وبريطانيا وفرنسا على سوريا، حيث تم الإعلان بعدها أن عدد من الطائرات التي شنت الضربة خرجت من قاعدة “العديد”.

اقرأ أيضاً