أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

الوحدة يكسب مليون دولار من قضية عمر خريبين مع الظفرة

by Athr Press M

تمكن نادي الوحدة السوري من تحصيل تعويض بأكثر من مليون دولار أميركي من نادي الظفرة الإماراتي، نتيجة حكم صادر من محكمة التحكيم الرياضية في قضية انتقال المهاجم السوري عمر خريبين من الظفرة إلى الهلال السعودي، في عام 2017.

وأيّدت المحكمة قرار لجنة أوضاع اللاعبين في الاتحاد الدولي لكرة القدم في تموز 2019، وجاء في حكمها: “يتعين على نادي الظفرة الدفع لنادي الوحدة الرياضي خلال 30 يوماً من تاريخ التبليغ إجمالي 1,09 مليون دولار بالإضافة إلى فائدة 5%سنوياً على المبلغ المذكور من 23 حزيران 2017 حتى تاريخ نفاذ الدفع”.

وبعد انتقال خريبين من الوحدة إلى الظفرة على سبيل الإعارة في كانون الأول 2015، اشترى الأخير عقده في آذار 2016 مقابل مليون دولار أميركي يتم تسديدها على دفعات حتى 1 كانون الثاني 2021.

واتفقت الأطراف الثلاثة (الناديان واللاعب) أنه بحال انتقاله إلى ناد جديد قبل انتهاء مهلة التسديد، سيكون على الظفرة أن يسدد للوحدة الذي نشأ اللاعب في صفوفه، 20% من قيمة انتقاله إلى فريق آخر.

في المقابل، بلغت قيمة البند الجزائي بين الظفرة وخريبين 6,5 ملايين دولار بحال أراد فسخ عقده من طرف واحد.

وبعد انتقاله على سبيل الإعارة إلى الهلال السعودي في 2017، فسخ عقده لينتقل بشكل كامل إلى فريق العاصمة الرياض مسدداً مبلغ 5,5 ملايين دولار للنادي الإماراتي بعد حصول تسوية بينهما.

انتقاله دفع الوحدة إلى المطالبة بحصة 20% من الظفرة الذي رفض تسديدها، معتبراً أن اللاعب لم ينتقل وقد فسخ عقده بنفسه.

ولجأ النادي السوري إلى الاتحاد الدولي في تشرين الأول 2017 مطالباً الظفرة بتسديد 1,3 مليون دولار وهو ما حكم به فيفا لمصلحته في تموز 2019، معتبراً أن الانتقال قد حصل بين الظفرة والهلال.

لكن الظفرة لجأ إلى محكمة التحكيم التي منحت في نهاية المطاف الوحدة حق الحصول على 1,09 مليون دولار على تعويض لانتقال خريبين، معتبرة أن مبلغ 5,5 ملايين دولار كان بدل انتقال للاعب، برغم أنه كان على شكل بند جزائي.

وقال وكيل النادي السوري، المحامي جيرار حبيبيان: “تم اللجوء إلى البند الجزائي لمحاولة التهرب من دفع المبلغ المستحق للوحدة، خصوصاً وأن الأطراف الثلاثة كانوا على علم بالاتفاق حول منح الوحدة 20% من قيمة الانتقال”.

يذكر أن خريبين (27 عاماً)، أفضل لاعب في آسيا عام 2017 والمتوج مع الهلال بلقب الدوري السعودي ثلاث مرات، فك ارتباطه بالهلال الشهر الجاري منتقلاً إلى الوحدة الإماراتي حتى 2023.

ومثل خريبين منتخب سوريا في 44 مباراة بين 2012 و2019 سجل خلالها 18 هدفاً، قبل إعلان الاتحاد السوري لكرة القدم إيقافه في تشرين الثاني 2020 عن تمثيل المنتخب الوطني مدى الحياة، بسبب خلافات مع المدرب التونسي للمنتخب نبيل معلول.

أثر برس

اقرأ أيضاً