أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

النساء الحوامل .. هذه المشروبات تؤثر على حجم جنينك فابتعدي عنها

by Athr Press H

أكدت دراسة طبية جديدة على ضرورة تجنب النساء الحوامل تناول بعض المشروبات خلال فترة الحمل، لأنها تؤثر على أطفالهن بطريقة سلبية.

ونقلت صحيفة ديلي ميل” البريطانية عن باحثين من جامعة “دبلن” الأيرلندية، أنهم توصلوا إلى أن شرب النساء الحوامل للقهوة والشاي يجعل حجم طفلهن أصغر حجماً من الحجم الطبيعي.

وأوضح الباحثون أن مادة الكافيين تعيق تدفق الدم إلى المشيمة، بصورة تؤثر سلباً على نمو الجنين داخل الرحم، لافتين إلى أن الشاي يمثل المصدر الرئيسي لمادة الكافيين بنسبة 48%، تليه القهوة بنسبة 38%.

كما نوه المشرفون عن الدراسة إلى أن تناول الشاي والقهوة يؤثر أيضاً على طول الجنين وحجم الرأس، مشيرين إلى ضرورة تجنب النساء الحوامل شرب الكثير من الشاي والقهوة.

وفي وقت سابق، نصحت وزارة الصحة البريطانية بألا تتناول السيدات الحوامل أكثر من كوبين من القهوة أو 3 أكواب من الشاي يومياً، لكن الدراسة الجديدة تشير إلى أن شرب القهوة بصفة عامة يؤثر على حجم الطفل حتى إذا لم تتجاوز الحد الأقصى المسموح به يومياً.

من جهة ثانية، وجد باحثون أمريكيون أن تعرض الأمهات الحوامل للمبيدات الحشرية، قد يزيد خطر إصابة أطفالهن باضطراب طيف التوحد بأكثر من 10%، وحلل الباحثون في الدراسة بيانات نحو 3 آلاف مريض تم تشخيص إصابتهم بالتوحد، بينهم 445 يعانون من إعاقة ذهنية، وقارنوها ببيانات أكثر من 35 ألف مشارك لم يتم تشخيصهم بالتوحد.

اقرأ أيضاً