أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

دراسة تحذر: تعرض الأمهات الحوامل للمبيدات الحشرية يزيد من خطر إصابة أطفالهن بالتوحد

by Athr Press H

وجد باحثون أمريكيون أن تعرض الأمهات الحوامل للمبيدات الحشرية، قد يزيد خطر إصابة أطفالهن باضطراب طيف التوحد بأكثر من 10%.

وبين الباحثون من كلية الصحة العامة في جامعة “كاليفورنيا” الأمريكية، أن خطر تشخيص التوحد مع إعاقة ذهنية، ما يحدث مشكلة في المهارات المعرفية والاجتماعية والعملية، يصل إلى 50%.

كما دعا فريق البحث، مؤسسات الصحة العامة إلى إجراء تغييرات من شأنها التقليل من تعرض المرأة الحامل للمبيدات الضارة، إلا أن معظم الدراسات السابقة أظهرت أن طيف التوحد وراثي إلى حد كبير، وأن جزءاً صغيراً من الحالات يرجع إلى عوامل بيئية.

وحلل الباحثون في الدراسة الحالية بيانات نحو 3 آلاف مريض تم تشخيص إصابتهم بالتوحد، بينهم 445 يعانون من إعاقة ذهنية، وقارنوها ببيانات أكثر من 35 ألف مشارك لم يتم تشخيصهم بالتوحد، كما قام الباحثون بتحليل التعرض للمبيدات الذي كان يمكن أن يواجهه المرضى قبل ولادتهم وأثناء طفولتهم، وتبين أنهم تعرضوا لـ 11 نوعاً من مبيدات الحشرات الشائعة.

كما اكتشف الفريق أن الأطفال الذين يتعرضون للمبيدات الحشرية لديهم زيادة طفيفة في خطر إصابتهم بالتوحد بنحو 8%، ومع ذلك، فإن احتمالات تشخيص مرض التوحد إلى جانب الإعاقة الذهنية، وهي أشد الحالات، كانت مرتفعة بنسبة 50%.

اقرأ أيضاً