أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

اللاجئون السورييون في الأردن خارج المخيمات

by Athr Press Z

كشف الناطق الرسمي باسم مجلس عشائر تدمر والبادية السورية في مخيم الركبان عمر البنية، أنه تم ترحيل جميع اللاجئين السوريين من مخيم الحدلات الواقع على الحدود بين الأردن وسوريا.

وقال المصدر إن عدد اللاجئين السوريين المرحلين يبلغ 5 آلاف شخص، مضيفاً أنهم نقلوا إلى مخيم الركبان الذي يبعد عن مخيم الحدلات حوالي 70 كيلومترا شرقاً، في المنطقة الحدودية بين البلدين، وإلى مناطق تخفيف التصعيد بجنوب سوريا.

وجاءت هذا الترحيل بعدما طلبت غرفة “الموك” في الأردن من فصيلي “أسود الشرقية” و”الشهيد أحمد عبدو” الانسحاب من البادية السورية باتجاه الأردن، إضافة إلى التقدم الكبير الذي حققته القوات السورية على الحدود الأردنية السورية.

واتخذت هذه الخطوة بعد اللقاء الذي أجراه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الاثنينفي قصر الحسينية بالأردن، مع العاهل الأردني عبد الله الثاني. 

وتصدر الملف السوري الاجتماع  حيث ركز الاجتماع الذي عقد  على تطورات الأحداث في سوريا، إذ أشار العاهل الأردني ووزير الخارجية الروسي إلى ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة وأهمية اتفاق وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا، والذي تم التوصل إليه بين موسكو وعمّان وواشنطن، وتسبب بخلافات بين الأطراف الثلاثة تسببت بتأجيل تطبيقه.

وأضافت وكالة “بترا” الأردنية أن الطرفين ناقشا أيضاً واقع العلاقات الاستراتيجية الثنائية بين الدولتين وآخر التطورات الإقليمية، مشيرة إلى أنهم أكدوا على ضرورة التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

كما ناقش لافروف والملك عبد الله الجهود المبذولة بغية تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين و”إسرائيل”، وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” إلى موسكو.

 

اقرأ أيضاً