أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

المركزي ينوي التدخل في سعر الصرف… ووزارة الاقتصاد هذا الارتفاع “طفرة” تحدث كل عام

by Athr Press H

كشف رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية السوري، عابد فضلية، أن بنك سوريا المركزي سيتخذ قريباً إجراءات لها صلة مباشرة بموضوع الطلب على الدولار وسعر الصرف.

ولم يوضح فضيلة في تصريحه لصحيفة “الوطن” السورية، عن طبيعة هذه الإجراءات، لكنه اكتفى بالقول إنها ستنعكس إيجاباً على سوق العملات المحلية.

وفيما يتعلق بواقع سعر الصرف، بيّن رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية السوري أن ارتفاع الدولار في السوق الموازية “السوداء” يعود لمجموعة من العوامل والأسباب التي تضافرت خلال الفترة الماضية، متوقعاً أن يزيد الطلب على الليرة في الفترة المقبلة، كون البلد في حالة تعافٍ اقتصادي.

وبين أن هذه الفترة تحمل مؤشرين إيجابيين، المؤشر الأول هو أن زيادة الطلب على القطع تعني زيادة الاستيراد وإدخال مستلزمات الإنتاج، والمؤشر الثاني هو أن زيادة الطلب على القطع تعني أن شريحة كبرى من المواطنين يدخرون بالليرة السورية.

وخلال جلسة البرلمان السوري قبل يومين، اعتبر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري محمد سامر الخليل، أن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية “طفرة”، مبيّناً أنها تحدث في نهاية كل عام، دون أن يذكر السبب.

وتوقع الخليل أن ينخفض سعر صرف الدولار في الفترة القادمة، موضحاً أنه خلال فترة الأعياد تتحسن الليرة نتيجة التحويلات التي تأتي من الخارج مثل عيد الأضحى والفطر وشهر رمضان ورأس السنة.

وشهد سعر الدولار ارتفاعاً ملحوظاً مقابل الليرة، حيث تجاوز 500 ليرة للدولار الواحد، بعدما كان مستقراً خلال الفترة الماضية عند 450 ليرة كحد أعلى، فيما بقي محدداً بـ438 ليرة للمبيع و435 ليرة للشراء بحسب نشرة المركزي.

اقرأ أيضاً