أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

“الكنيست الإسرائيلي” يقر قانون بشأن شن الحرب

by Athr Press Z

بالتزامن مع إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” عن ضعف إمكانيات “الجيش الإسرائيلي” العسكرية لخوض حرب محتملة عند الحدود السورية، أصدر “الكنيست الإسرائيلي” قانوناً يسمح لرئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامن نتنياهو” و”ليبرمان”  بإعلان الحرب وإطلاق العمليات العسكرية دون الرجوع لأحد.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية مساء أمس الاثنين: “إن الكنيست أقر قانوناً جديداً، يقضي أنه في بعض الحالات يمكن نقل السلطة والقرار من الحكومة  إلى رئيس الحكومة ووزير الحرب فقط، وذلك فيما يخص إعلان الحرب وإطلاق العمليات العسكرية”.

وأوضحت الصحيفة: “بموجب ذلك فإن نتنياهو وليبرمان يمكنهما أن يعلنا الحرب دون الرجوع إلى أحد، في ظل ظروف استثنائية”.

وبحسب الصحيفة، فقد أقر القانون بعد التصويت عليه خلال جلسة للكنيست، وصوت لصالح القانون 62 مقابل 41 معارضاً، وذلك في الوقت التي تتحدث فيه التقارير العبرية عن احتمال نشوب مواجهة مع الحكومة السورية وحلفاءها، عند حدود الجولان المحتل، وذلك رداً على استهداف الطائرات الإسرائيلية لمطار T4 العسكري في ريف حمص.

وفي السياق ذاته، أغلقت “السلطات الإسرائيلية” مساء أمس الاثنين الأجواء أمام حركة الملاحة على طول حدودها مع سوريا وفي سماء الجولان السوري المحتل، وذلك بعيد تعرض مواقع عسكرية سورية في محافظة حماة، للقصف بالصواريخ الليلة الماضية.

اقرأ أيضاً