أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

السعودية تتنازل للمنظمات الإنسانية بشأن اليمن

by Athr Press Z

أعلنت الحكومة السعودية أن بلادها وافقت على فتح الموانئ والممرات أمام المنظمات الإنسانية لإيصال المساعدات إلى مدنيي اليمن المتضررين من الحصار الذي فرضه “التحالف العربي” عليهم.

و أصدر وفد المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة بياناً عاجلاً، اليوم الاثنين، 13 تشرين الثاني، بشأن الموانئ اليمنية الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، أكدوا فيه أن السعودية ستفتح الموانئ والممرات لإيصال المساعدات من قبل المنظمات الإنسانية وبعض الدول فقط في المناطق التي تخضع لسيطرة الحكومة، وبالنسبة للمناطق الأخرى فستكون معابرها مفتوحة فقط أمام الوفود الأممية لتتمكن من التحقيق والتفتيش في الواقع اليمني.

وأضاف البيان: “أنه سيتم اتخاذ الخطوة الأولى في هذه العملية في غضون 24 ساعة القادمة، وستتضمن إعادة فتح جميع الموانئ في المناطق التي تسيطر عليها حكومة اليمن، بما في ذلك عدن والمكلا والمخا”.

كما أشار البيان السعودي إلى أنه “سيواصل التحالف التعاون مع المبعوث الخاص للأمين العام لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد  لزيادة الشحنات التجارية والإنسانية، بما في ذلك الترتيبات الجديدة لإدارة ميناء ومدينة الحديدة ومطار صنعاء بناء على تلك المقترحات الجديدة”.

وكانت قد تعرضت السعودية للعديد من الإدانات من قبل المنظمات الدولية التي أنذرت أن الوضع في اليمن يدل على أن هناك مجاعة قادمة ستكون أكبر مجاعة يشهدها الشرق الوسط منذ عصور، وذلك بسبب الحصار الذي فرضه “التحالف العربي” على اليمن واستهدافه للمناطق المدنية.

اقرأ أيضاً