أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

الرياضة السورية في عام 2020.. توقفات وتغييرات إدارية ونتائج وأرقام قياسية

by Athr Press M

مرت الرياضة السورية كما الحال في معظم بلدان العالم بتأثيرات سلبية بسبب ما حمله فيروس كورونا في عام 2020 من تغييرات كبيرة، بداية من الإلغاء والتأجيل إلى الترحيل، السمة الأبرز لأغلب البطولات والمنافسات الرياضية.

كرة القدم:

حملت بداية عام 2020 ولادة اتحاد جديد لكرة القدم برئاسة العميد “حاتم الغايب”، وكان أول قرارات الاتحاد الجديد هي الاستغناء عن مدرب منتخب سورية الأول “فجر إبراهيم”، على الرغم من أن الأخير قاد منتخب سورية في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، وحقق معه 5 انتصارات متتالية مع صدارة المجموعة الآسيوية الخامسة، ليتم الاستعانة بالمدرب التونسي “نبيل معلول” لقيادة نسور قاسيون.

وجرى التعاقد مع معلول قبل يومين فقط من إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم تأجيل جميع البطولات والتصفيات، ليقتصر عمل معلول على مجموعة من المعسكرات الداخلية بعد الانتهاء من فترة الحجر التي فرضها “كوفيد 19”.

وكان ختام العام بمعسكر استعدادي في دبي لعب فيه منتخب سورية مباراتين وديتين، فاز في الأولى على أوزبكستان بهدف، وخسر الثانية مع الأردن بهدف دون رد.

ضجة كبيرة خلفها معسكر دبي بعد استبعاد النجم “عمر خريبين” من صفوف المنتخب؛ بسبب التدخل في الشأن الفني بحسب إدارة المنتخب، ليخرج الخريبين بتصريحات مفادها أنه لن يلعب لمنتخب سورية بوجود نبيل معلول، وليكون رد اتحاد الكرة بحرمانه من تمثيل المنتخب مدى الحياة.

على صعيد الدوري السوري لكرة القدم تم إيقاف المسابقة في آذار، قبل أن يعود النشاط في حزيران وتُستكمل البطولة، ويتوج “تشرين” ببطولة الدوري السوري للمرة الثالثة في تاريخه، بعد انتظار دام لـ 23 عاماً، فيما حصد فريق “الوحدة” لقب كأس الجمهورية بعد تغلبه في النهائي على “المجد”، وعاد الفريق البرتقالي ليحصد لقب كأس السوبر بتغلبه على “تشرين” بهدفين لهدف.

قرار الاتحاد السوري لكرة القدم بعودة الجماهير كان أبرز ما ميز الرياضة السورية والدوري في الموسم الحالي، فقد استمر حضور الجماهير على مدرجات الملاعب مع تحقيقها أرقاماً قياسية في نسبة الحضور الجماهيري.

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قرر إيقاف نسخة عام 2020 من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي، والتي شهدت مشاركة ناديي “الوثبة والجيش”، في حين ستشهد نسخة عام 2021 مشاركة ناديي “الوحدة وتشرين” في المسابقة، بعد تدارك فضيحة “الخطأ الإداري” التي هزت الاتحاد السوري لكرة القدم بعدم استكمال أوراق الناديين للمشاركة في البطولة.

كرة السلة:

حملت بداية عام 2020 تتويج فريق “الاتحاد” بلقب بطولة كأس الجمهورية لكرة السلة بتغلبه على “الوثبة” في المباراة النهائية، ليقرر اتحاد السلة إلغاء بطولة الدوري السوري لكرة السلة في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، ولتكون مشاركة منتخب سورية بكرة السلة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس آسيا 2021 على قسمين؛ الأولى تحت قيادة المدرب الوطني “هادي درويش”، وكان فيها الفوز الأول لمنتخب سورية على السعودية، فيما كانت المرحلة الثانية بقيادة المدرب “جو ساليرنو”، وحقق فيها المنتخب نتيجة تاريخية بالفوز على إيران في النافذة الثانية بفارق ست نقاط بمقابل الخسارة مع قطر.

وشهدت كرة السلة السورية تغييراً إدارياً باستقالة الاتحاد “جلال نقرش”، ليتم تكليف “علاء جوخجي” عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الرياضي العام بتشكيل اتحاد مؤقت لكرة السلة.

الألعاب الفردية:

حرم فيروس كورونا أغلب رياضيي الألعاب الفردية من المشاركات الخارجية، واقتصرت الإنجازات على حصول الطفلة “هند ظاظا” على المركز الأول في بطولة غرب آسيا لكرة الطاولة، لتنتزع بطاقة التأهل المباشر إلى أولمبياد طوكيو.

واقتصرت محاولات النجم العالمي في الوثب العالي “مجد الدين غزال” في 2020؛ على تجربتي أداء أجريتا في مدينة تشرين الرياضية بدمشق، ونجح من خلالها في الوثب لـ2.28 سم. كما شهدت الرياضة السورية ولادة قيادة رياضية جديدة، فقد تم انتخاب “فراس معلا” رئيساً لمنظمة الاتحاد الرياضي العام، خلفاً للواء “موفق جمعة” في شباط الماضي.

أثر برس

اقرأ أيضاً