أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

الحكومة توافق على تخصيص اعتمادات بقيمة 40 مليون يورو لاستيراد الأعلاف

by Athr Press H

وافق مجلس الوزراء على مقترحات اللجنة الاقتصادية لدعم قطاع الدواجن، والتي تضمنت تخصيص اعتمادات بقيمة 40 مليون يورو، لاستيراد الأعلاف ، وشملت المواد العلفية كسبة فول الصويا والذرة الصفراء العلفية.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء عبر موقعها الرسمي، أن استيراد الأعلاف سيكون لمصلحة المؤسسة العامة للأعلاف بغية توزيعها على المربين، كنوع من التدخل الإيجابي وخلق حالة توازن في الأسواق المحلية.

وتتضمن الاقتراحات التي تمت الموافقة عليها، تقديم التسهيلات للمربين باستيراد الأعلاف من الدول المجاورة، حسب طاقة التربية لديهم، وتخفيض الرسوم الجمركية لاستيراد الذرة الصفراء وكسبة فول الصويا.

كما تضمنت تسهيل عمليات التخليص الجمركي باعتماد الصور بدلاً من الوثائق الأصلية، بموجب تعهد لدى كاتب العدل بتأمين النسخ الأصلية خلال ٣ أشهر، إضافةً إلى وضع آلية تسعير لكسبة فول الصويا المصنّعة محلياً، وتسعير المواد العلفية المستوردة والمحلية وفق التكلفة الحقيقية، أسوة بدول الجوار.

وفي مطلع الشهر الحالي، ذكرت وكالة “رويترز” أن متعاملون أوروبيون أفادوا بأن المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في سورية قامت بطرح مناقصة دولية جديدة لشراء 50 ألف طن من فول الصويا ومثلها من الذرة الصفراء، مضيفين أن المناقصة تُغلق في 24 حزيران الجاري.

وفي 9 من شهر آذار الفائت، أعلن مدير عام مؤسسة الدواجن م.سراج خضر أن أسعار الفروج وبيض المائدة ستشهد انخفاضاً ملموساً خلال الفترة المقبلة، خاصةً وأن الحكومة وافقت على تمويل مؤسسة الأعلاف بمبلغ مالي بالقطع الأجنبي لاستيراد المواد العلفية مما سيؤثر إيجاباً على أسعارها وبالتالي على الإنتاج والمربين وأسعار المنتجات.

وقرر مجلس الوزراء وفي 18 من شهر أيار الفائت، دراسة مشروع قانون ينص على خفض الرسوم الجمركية لكسبة فول الصويا والذرة الصفراء بنسبة 50%، وإعفائها من بقية الرسوم والضرائب الأخرى.

أثر برس 

اقرأ أيضاً