أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

متعاملون أوروبيون يكشفون لرويترز: مناقصة جديدة لتوريد أطنان من الصويا والذرة إلى سورية

by Athr Press H

ذكرت وكالة “رويترز” أن متعاملون أوروبيون أفادوا بأن المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في سورية قامت بطرح مناقصة دولية جديدة لشراء 50 ألف طن من فول الصويا ومثلها من الذرة الصفراء، مضيفين أن المناقصة تُغلق في 24 حزيران الجاري.

وبحسب وكالة “رويترز”، فإن المتعاملين بينوا أن المؤسسة طلبت تقديم العروض لمناقصة الذرة باليورو، وتطلب المناقصة تسليم فول الصويا والذرة في غضون 4 أشهر من تأكيد عقد التوريد أو عقب فتح خطاب الائتمان للشراء.

كما أشار المتعاملون إلى أن المناقصتين السابقتين لشراء 50 ألف طن من فول الصويا و50 ألف طن الذرة تمتا في 12 و24 مايو (أيار) 2020، لكن يُعتقد أنه لم تُنفذ عمليات شراء.

وفي 9 من شهر آذار الفائت، أعلن مدير عام مؤسسة الدواجن م.سراج خضر أن أسعار الفروج وبيض المائدة ستشهد انخفاضاً ملموساً خلال الفترة المقبلة، خاصةً وأن الحكومة وافقت على تمويل مؤسسة الأعلاف بمبلغ مالي بالقطع الأجنبي لاستيراد المواد العلفية مما سيؤثر إيجاباً على أسعارها وبالتالي على الإنتاج والمربين وأسعار المنتجات.

وقرر مجلس الوزراء وفي 18 من شهر أيار الفائت، دراسة مشروع قانون ينص على خفض الرسوم الجمركية لكسبة فول الصويا والذرة الصفراء بنسبة 50%، وإعفائها من بقية الرسوم والضرائب الأخرى.

ويوجد قرار أعدته الحكومة سابقاً يتضمن تخفيض السعر الاسترشادي للأعلاف، والرسوم الجمركية على الأعلاف المستوردة من 5% إلى 1%، وأبرزها الذرة الصفراء العلفية وفول الصويا وأنواع أخرى من البذار المكملة للأعلاف.

وأوضح وزير الاقتصاد سامر الخليل في منتصف أيار 2019، أن 70% من كلفة المنتجات الحيوانية هي مواد علفية، وأن تخفيضها يساهم في تخفيض كلف الإنتاج، وبالتالي تخفيض أسعارها على المستهلك.

وفي وقت سابق، ألغت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في سورية العمل بالقرار (944) الخاص بمؤونة الاستيراد حتى إشعار آخر، وشمل كل المواد المسموح استيرادها، من ضمنها مستلزمات العملية الإنتاجية والمواد الأولية للصناعة المحلية، بهدف تسهيل الاستيراد.

أثر برس

اقرأ أيضاً