أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

الحسكة.. تركيا تستهدف محيط مقر إقامة القائد العام لـ”قسد” والأخيرة تُخلي مقراتها

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس استهدفت القوات التركية اليوم الخميس، عدد من المواقع التابعة لـ”قوات سوريا الديمقراطية- قسد”، وذلك بعد تهديد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، بضرب البنى التحتية والمنشات الكبيرة  التابعة لـ”حزب العمال الكردستاني PKK” في سوريا والعراق .

واستهدفت المسيرات التركية عدد من المواقع التابعة لـ”قسد” أبرزها في منطقة مشيرفة الحمة غرب الحسكة والقريبة من القاعدة الأمريكية في منطقة اللايف ستون، حيث مقر استراحة الوزير ومكان إقامة القائد العام لـ”قوات سوريا الديمقراطية- قسد”مظلوم عبدي، كما تم استهداف سيارة من نوع فان قرب الموقع الأول .

كما استهدفت المسيرات التركية مواقع لـ”قسد” في قرية الطويلة بريف تل تمر الغربي واستهدافت موقعاً في قرية تل حبش جنوب مدينة عامودا قرب الحدود السورية- التركية، وموقع آخر قرب سد الجوادية في ريف القامشلي الشرقي، وخلّفت عمليات الاستهداف عدد من القتلى والإصابات وأضرار مادية كبيرة في المواقع المستهدفة، وفق ما أكدته مصادر ميدانية لـ”أثر”.

كما طالت الاستهدافات التركية 7 مواقع أخرى لـ”قسد” في الريف الغربي والشمالي للمحافظة حيث تم استهداف موقعاً لـ”قسد” قرب سد الجوادية بريف القامشلي الشرقي، إضافة إلى استهداف موقعاً نفطياً في قرية كردهول بريف القحطانية شرق القامشلي.

وفي الريف الغربي عاود الطيران استهداف مشيرفة الحمة للمرة الثانية على التوالي واستهدف قرية الركبة، الواقعة على طريق عام الحسكة- تل تمر بريف الحسكة الغربي، إضافة إلى استهداف سيارة قرب قرية حاصودة على الطريق الدولي شرق القامشلي، وتدمير عدد من المحطات النفطية في قرية سعيد بريف القحطانية.

واستهدفت القوات التركية أمس الأربعاء معمل القرميد الواقع في بلدة صفيا والذي تتخذه “قسد” كمقر وورشات إصلاح للأسلحة وتصنيع للذخيرة بثلاث صواريخ، ما تسبب بتدمير قسم كبير منه.

كما طالت الاستهدافات التركية يوم الثلاثاء 3 تشرين الأول الجاري سيارة عند جسر البيروتي قتل فيها قيادي لـ”قسد”، وأفادت وكالة “الأناضول” التركية بأن القيادي الذي قُتل كان من المخططين لهجوم أنقرة.

وأكدت مصادر ميدانية لـ”أثر” أن “قسد” أخلت كافة المقرات التابعة لها وأخفت قياداتها، وألزمت عناصرها بارتداء الزي المدني خاصة في الريف الشمالي والغربي لمحافظة الحسكة، منوهة إلى أن حركة الآليات باتت شبه معدومة خوفاً من عملية الاستهداف الجوي للمسيرات التركية.

وفي سياق متصل، طالبت الرئيس المشترك لـ”مجلس سوريا الديمقراطية- مسد” الجناح السياسي لـ”قسد” إلهام أحمد المجتمع الدولي بضرورة التدخل لوقف الهجمات التركية على مناطقهم، نافية ادعات الحكومة التركية ضدهم، داعية الحكومة التركية للامتناع عن تصدير مشاكلها إلى شمال شرق سوريا.

بدوره نفى القائد العام لـ”قوات سوريا الديمقراطية” مظلوم عبدي، في تصريح على حسابه في منصة “X” أن  صلة “قسد” بالتفجير الذي استهدف الداخلية التركية مشيراً إلى أن “تركيا تبحث عن ذرائع لشرعنة هجماتها المستمرة على مناطقنا وشن عدوان عسكري جديد وهذا يثير قلقنا العميق”.

من جهتها، تداولت وسائل إعلام تابعة لـ”قسد” مقاطع فيديو لإسقاط مسيرة تركية في منطقة تل بيدر بريف  الحسكة الشمالي الغربي بالقرب من القاعدة الأمريكية، علماً أن المسيرات التركية ضربت ثلاثة مواقع صباح اليوم الأربعاء لا تبعد كثير عن القاعدة الأمريكية بمنطقة اللايف ستون غرب الحسكة .

ويأتي هذا التصعيد التركي بعد الاستهداف الذي طال وزارة الداخلية في العاصمة أنقرة، وبعد ساعات من الاستهداف أعلن حزب “العمال الكردستاني PKK” عن مسؤوليته عن التفجير.

جوان الحزام- الحسكة 

اقرأ أيضاً