أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

الحريري: لست موافق على إعادة علاقات لبنان مع سوريا.. “لا تناقشوني”!

by Athr Press G

جدد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، رفضه لإعادة تفعيل العلاقات بين لبنان وسوريا قائلاً إن “هذا أمر لا نقاش فيه”.

وقال الحريري، في تصريحات صحفية أدلى بها قبيل اجتماع كتلة تيار “المستقبل”، يوم أمس الثلاثاء: “أنا لست موافقاً على إعادة علاقات الحكومة اللبنانية مع نظيرتها السورية”، مشدداً على أن “هذا أمر لا نقاش فيه”، بحسب ما نشر موقع “تيار المستقبل”.

وفي تعليقه على مطالبة بعض القوى السياسية إدراج مسألة إعادة العلاقات بين بيروت ودمشق إلى حالتها قبل الحرب السورية على البيان الوزاري كشرط لتشكيل الحكومة، صرح الحريري بحزم: “إذا كان الآخرون يصرون على عودة العلاقات اللبنانية السورية من باب معبر نصيب.. فعندها لن تتشكل الحكومة، وأقول هذا بكل صراحة”، حيث مضى أكثر من 3 أشهر على تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة دون أن يحرز أي تقدم وسط مطالب بالإسراع بتشكيلها من قبل الشعب اللبناني..

حيث يدعو برلمانيون لبنانيون من “أمل” و”حزب الله” في أكثر من مناسبة إلى ضرورة عودة العلاقات السياسية والاقتصادية بين لبنان وسوريا، لما فيها من مصلحة للبنان وخاصة في الفترة الراهنة ودخول سوريا في مرحلة إعادة الإعمار.

وقبل أسبوعين قال الحريري حول احتمال زيارته لسوريا: “من المستحيل أن أزور سوريا، لا في وقت قريب ولا بعيد، حتى وإن انقلبت كل المعادلات، وإذا اقتضت مصلحة لبنان ذلك فساعتها تبحثون عن شخص آخر غيري”.

ومنذ إعلان استعادة سيطرة القوات السورية على المنطقة، بدأت الفعاليات الاقتصادية اللبنانية بالحديث عن جاهزية الشاحنات للعبور والانطلاق نحو الأسواق الأوروبية والخليجية، في حين التزمت الحكومة السورية الصمت حول تحديد موعد فتح معبر نصيب، وإعادة تفعيل الحركة التجارية، باستثناء تصريحات تتحدث عن أهميته الاقتصادية للدول الثلاث لبنان- سوريا- الأردن.

 

 

اقرأ أيضاً