أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

الأمم المتحدة تطالب بإيصال المساعدات إلى الغوطة الشرقية بشكل فوري

by Athr Press B

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الحكومة السورية والفصائل المعارضة في سوريا، بالسماح الفوري لوصول قوافل المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها ولا سيما في الغوطة الشرقية.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم”، فإن غوتيريش قال في بيان له: “أنا أدعو كل أطراف النزاع في سوريا على السماح فوراً بوصول آمن بلا عوائق للقوافل التالية لتسليم المساعدات التي يحتاجها مئات الآلاف من الناس، ولا سيما في مدينة دوما، وبموعدها المقرر في الـ8 من آذار”.

وجاء بيان غوتيرش قبل عقد مجلس الأمن اجتماع طارئ اليوم بمبادرة من فرنسا وبريطانيا لمناقشة سير تنفيذ القرار الأممي الذي تم تبنيه نهاية شباط حول الوضع الإنساني في سوريا وخاصة في الغوطة الشرقية.

وكان الهلال الأحمر السوري “أدخل بالتنسیق مع الحکومة السورية 247 طناً من المساعدات الإنسانية إلى الغوطة، لتعبر القافلة معبر مخيم الوافدين وهو آخر نقطة تقع  تحت سيطرة السلطات السورية باتجاه المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية” وفقاً لما أعلنته وزارة الدفاع الروسية.

فيما دخلت قافلة إنسانية مكونة من 46 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى دوما في الغوطة الشرقية مؤخراً، إلا أن 14 شاحنة لم تتمكن من تفريغ حمولتها بسبب تردي الأوضاع الأمنية والاقتتال الذي وقع بين الفصائل المعارضة هناك لاختلافها على تقاسم المعونات الإنسانية التي حملتها القافلة.

يذكر أن الأمم المتحدة أعلنت أمس، أنها تحضّر لإرسال قافلة مساعدات جديدة إلى غوطة دمشق الشرقية بعد أن أوقفت العملية الأولى أمس لأسباب أمنية.

اقرأ أيضاً