أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

ابتداءً من الاثنين القادم.. المركزي يتيح للفعاليات الاقتصادية طلب رفع سقف السحوبات المصرفية

by Athr Press H

أعلن مصرف سوريا المركزي إتاحة الإمكانية أمام الفعاليات الاقتصادية لطلب رفع سقف السحوبات المصرفية اعتباراً من 3 من كانون الثاني المقبل.

ووفقاً لبيان المركزي، بات بإمكان هذه الفعاليات أن تقدم طلباتها إلى المصرف الذي تتعامل معه مع بيان الحاجة الفعلية من السيولة النقدية اليومية.

وتضمن البيان، أن تقوم المصارف المعنية تدرس هذه الطلبات في ضوء المبررات المقدمة والسيولة المتوفرة لديها، لتُرفع إلى المصرف المركزي ليصار إلى معالجتها أصولاً

ويهدف هذا الإجراء إلى إعطاء المرونة الكافية لمعالجة طلبات الفعاليات التي تتطلب طبيعة عملها سحوبات نقدية يومية تتجاوز السقوف المحددة، بحسب البيان، كما يأتي في إطار سياسة مصرف سوريا المركزي بإدارة السيولة ضمن القطاع المصرفي.

وقبل أيام، أكد حاكم مصرف سوريا المركزي محمد عصام هزيمة أنه بات بإمكان أصحاب الفعاليات التي تتطلب طبيعة عملها سحوبات يومية كبيرة الحصول على موافقة عن طريق المصرف الذي يتعاملون معه على تجاوز سقف السحب اليومي المحدد بـ2 مليون ليرة سورية بناءً على طلب خطي يبيّن الحاجة إلى ذلك.

كما أعلن مدير عام المصرف العقاري السوري، مدين علي، اليوم الخميس، رفع سقف السحب اليومي من الصرافات الآلية العائدة للمصرف العقاري ليصبح 200 ألف ليرة بدلاً من 100 ألف ليرة سورية في اليوم على أن يبدأ العمل في السقف الجديد مع بداية العام الجديد 2022.

من جانبه، أعلن مدير الدفع الإلكتروني في المصرف التجاري السوري، وسيم العلي، رفع سقف السحوبات من الصرافات الآلية لعائدة للمصرف لتصبح مليون ليرة أسبوعياً بدلاً من 500 ألف ليرة.

وأوضح العلي أنه يمكن سحب هذا السقف (مليون ليرة) في يوم واحد أو على مدى أيام الأسبوع على أن يكون سقف السحب للعملية الواحدة 100 ألف ليرة سورية.

وتأتي قرارات رفع سقف السحوبات المصرفية بعد نحو أسبوعين من قرار الرئيس بشار الأسد، زيادة نسبة 30% على الأجور المقطوعة لكل من العاملين المدنيين والعسكريين.

أثر برس

اقرأ أيضاً