أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

بناءً على طلب خطي.. المركزي يتيح إمكانية الحصول على موافقة لتجاوز سقف السحب اليومي من المصارف

by Athr Press H

أكد حاكم مصرف سوريا المركزي محمد عصام هزيمة أنه بات بإمكان أصحاب الفعاليات التي تتطلب طبيعة عملها سحوبات يومية كبيرة الحصول على موافقة عن طريق المصرف الذي يتعاملون معه على تجاوز سقف السحب اليومي المحدد بـ2 مليون ليرة سورية بناءً على طلب خطي يبيّن الحاجة إلى ذلك.

وبيّن هزيمة أن رفع سقف السحب اليومي للمودعين لدى المصارف العاملة في سوريا سيتم ربطه لاحقاً بمنظومة الدفع الإلكتروني، لأنه لا يوجد سقوف للمدفوعات الإلكترونية، وفق ما ورد في وكالة “سانا”.

أما فيما يخص رقابة المركزي على عملية تمويل المستوردات بالقطع الأجنبي، أوضح هزيمة أن الهدف من ذلك هو ضبط سعر الصرف والحد من تلاعب الصرافين خارج سوريا بكمية وأسعار القطع الأجنبي الداخلة إليها، لافتاً إلى أن المركزي مستمر بإعلام وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالأسعار الحقيقية لتمويل المستوردات وفق القوائم التي ترد بشكل دوري من شركات الصرافة المرخصة للتمويل بهدف الأخذ بها عند تسعير المنتج للاستهلاك النهائي.

وقبل أيام، كشفت صحيفة “تشرين” المحلية عن صدور قرار برفع سقف السحوبات اليومية من المصارف إلى 5 ملايين ليرة سورية، اعتباراً من مطلع العام المقبل 2022، كما سيتم رفع سقف المبالغ المنقولة بين المحافظات لأكثر من 10 ملايين ليرة.

وحينها نقلتِ الصحيفة عن عضو لجنة الموازنة في مجلس الشعب زهير تيناوي قوله: “إن القرار جاء تلبية جزئية للمطالبات الكثيرة من أعضاء المجلس”، حيث اعتبر أن السقف القديم لا يلبي الحاجة مع التضخم الحاصل وارتفاع الأسعار.

أثر برس

اقرأ أيضاً