أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

“إسرائيل” تضغط على أمريكا للاعتراف بسيادتها على الجولان السوري

by Athr Press R

يمارس الكيان الإسرائيلي ضغوطات على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، للاعتراف بسيادتها على الشق الذي تحتله في هضبة الجولان السوري.

وفي مقابلة مع وكالة “رويترز”، اعتبر وزير المخابرات والمواصلات في الكيان الإسرائيلي “يسرائيل كاتس”، أن اعتراف أمريكا بسيطرة الكيان على الجولان، هو الاقتراح الذي “يتصدّر جدول الأعمال” حالياً، في المحادثات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

وكان المشرّع الإسرائيلي “يوآف كيش”، الذي يرأس لجنة الداخلية البرلمانية في الكنيست، قد أبرق للسفارة الأميركية في فلسطين المحتلة، طالباً منها الضغط على الخارجية، لتحصيل اعتراف أميركي رسمي بالسيادة الإسرائيلية في الجولان ولم يصدر أي تعقيب من البيت الأبيض على هذه التحركات.

وذكر الوزير “الإسرائيلي” أن مسألة الجولان، التي طرحها نتنياهو في أول اجتماع له في البيت الأبيض مع ترامب في شباط 2017، قيد النقاش حالياً على مستويات متعددة داخل الإدارة والكونغرس في الولايات المتحدة.

يذكر أن الكيان الإسرائيلي احتل جزءاً من الجولان في حرب العام 1967، واستعادت سوريا بعضاً منه في حرب العام 1973 ويفصل الآن بين القوات السورية والجولان السوري المحتل عدد من فصائل المعارضة التي تتلقى دعم من الكيان الإسرائيلي.

اقرأ أيضاً